عن المدون

المتابعون

موقع تعارف للزواج | موقع تعارف
يتم التشغيل بواسطة Blogger.
موقع تعارف للزواج | موقع تعارف
موقع زواج | موقع تعارف

سلبيات زواج الاقارب


عزبزتي المراة وعزيزي الرجل المقبلين على الزواج هل تبحثوا عن :  الوراثة وزواج الأقارب ، هل زواج الأقارب سبب لإنجاب أولاد غير طبيعين ؟، ما هي سلبيات وايجابيات زواج الأقارب ؟؟ ، عيوب ومميزات زواج الاقارب ، زواج الاقارب وعلاقته بالامراض الوراثية ، لماذا زواج الأقارب يجلب المتاعب ؟ ، زواج الأقارب ظاهرة اجتماعية تورث مشكلات صحية ، مخاطر زواج الأقارب .

اليكم هذا الموضوع :

ان الزواج هو علاقة مودة ورحمة بين الزوجين فلابد ان يكون كل طرف قادر على بذل قصارى جهدة لانجاح هذة العلاقة لذا اليكم مفاتيح السعادة فى الزواج ولذلك نحن هنا من خلال موقع النادى تحدثنا عن  العديد من المواضيع التى تناولت موضوع الزواج من الناحية الاسلامية ومن الناحية الاجتماعية


فقد عرضنا اهداف الزواج فى الدين الاسلامى وتحدثنا عن الحل الاسلامى لمشكلة تاخر الزواج وتحدثنا ايضا عن الاسباب التى تدعو الرجال للامتناع  عن الزواج ,كما قدمنا بعض المشكلات الناتجة عن الزواج المبكر للمراهقات ,واليوم سنتحدث هنا فى موقع النادى عن موضوع الزواج بين الاقارب سلبياته وايجابياته لنتعرف هنا معا فى موقع النادى عن السلبيات والايجابيات لزواج الاقارب داخل الاسرة والعائلة .


زواج الأقارب، الزواج اللحمي، الزواج الداخلي، الاندوجامي أو الأندوغامي هو زواج بين أثنين تجمعهما رابطة الدم.من بين أهدافه المحافظة على بقاء واستمرار الجماعة وعدم اختلاطها بغيرها والذي يحمل خطر الاندماج أو الذوبان في جماعات أخرى.
زواج الأقارب قضية تهم كل الأسر على مستوى العالم كله، وفي الدول العربية والاسلامية ينتشر هذا النوع من الزواج، ويلجأ البعض إلى التفكير فيه ولايزال يشكل نسبة عالية بين العائلات في الريف، أملًا في أن يكون أقل حدة من حيث الأعباء المادية والنفسية لكلا الطرفين.

ولكن بالرغم من المميزات التي يتمتع بها زواج الأقارب فإن الكثير من العيوب قد تطغى على المميزات، وذلك عندما يدفع الثمن فلذات الأكباد بالأمراض الوراثية التي هم في غنى عنها وعن آلامها.

ومن الآثار الايجابية والسلبية المترتبة على زواج الأقارب ما يلي:


الآثار الايجابية:

1- تدعيم الروابط الأسرية بين العائلات.

2- هذا الزواج يقلل من التكاليف حيث أظهرت الدراسات أن الشباب يعزف عن الزواج نتيجة لغلاء المهور.

3- زواج الأقارب يساهم في حل مشكلة السكن إلى حد ما.

4- زواج الأقارب يدعم الأسرة المركبة بمعنى أن الأبناء والبنات عندما يتزوجون كأقارب يستمرون في كنف الأسرة الكبيرة.



الآثار السلبية:

1- ثبت أن ثلث حالات الاعاقة بسبب العوامل الوراثية.

2- ثبت أن ضمور المخ من الأمراض العصبية الوراثية ونسبة كبيرة منه تحدث نتيجة لزواج الأقارب.

3- ثبت أن أمراض الدم ومنها الأنيميا المنجلية والثلاسيميا المنتشرة في بلدان حوض البحر الأبيض المتوسط والعالم العربي هي أمراض خطيرة يتوارثها الأطفال عن الوالدين، وخطورة هذه الأمراض تكمن في تسببها في تكسير وتحليل كرات الدم الحمراء ما يؤدي إلى الأنيميا المزمنة وترسيب الحديد في انسجة القلب والكبد.

4- تلعب الوراثة دورًا كبيرًا في انتشار مرض السكر وعمى الالوان والصمم الخلقي.

5- زواج الأقارب له علاقة أيضًا بالجهاز العصبي حيث يتأثر الطفل إذا أصابت الأمراض الموروثة جهازه العصبي نتيجة لزواج الأقارب، فهي تؤثر على ذكاء الطفل وعلى قدرته الذهنية علاوة على تأثيرها على حركة أطرافه فلا يستطيع السيطرة عليها.

7- من أهم الصفات الوراثية التي تظهر من ناحية المرأة كزوجة وام أن هناك أمراضا وأعراضا كثيرة تؤثر أحيانًا على خصوصيتها وقدرتها على الحمل، كما أنها تؤثر على الحمل نفسه من حيث زيادة نسبة الاجهاض وأيضاً الاجهاض المتكرر وضعف الجنين وحدوث مضاعفات له وللأم نفسها أثناء الحمل وبعد الولادة، ومن الأمراض التي تؤثر على المرأة نتيجة زواج الأقارب أمراض السكر وضغط الدم والأمراض الوراثية والخبيثة وولادة التوائم.



إن زواج الأقارب يجب أن نتجنبه وفي حالة الرغبة في الزواج من الأقارب يجب أن يكون الزوجان بحالة صحية جيدة.كما إن أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم توضح أن زواج الأباعد يؤدي إلى انتاج نسل قوي ذكي.

يقول الرسول صلى الله عليه وسلم «تخيروا لنطفكم فانكحوا الاكفاء».والاكفاء هم الأصحاء الخالون من الأمراض والعاهات الظاهرة والباطنة، وذلك يؤدي الى انتاج جيل من الأقوياء الأصحاء القادرين علي النهوض بالأمة, وحتى لا يأتي النسل ضعيفًا, لأن الزوجين كلما تباعدا كانت الرغبة أشد والعاطفة أقوى والرابطة تزداد يومًا بعد يوم بخلاف زواج الأقارب.
إن حسن الاختيار هو أول خطوة من خطوات الزواج الناجح فهو الذي يحدد مسيرة الحياة كلها بحلوها ومرها.


0 التعليقات:

إرسال تعليق

تم تصميم القالب بواسطة : قوالب بلوجر عربية