عن المدون

المتابعون

موقع تعارف للزواج | موقع تعارف
يتم التشغيل بواسطة Blogger.
موقع تعارف للزواج | موقع تعارف
موقع زواج | موقع تعارف

النصائح الستة لتصبحي زوجة مثالية رومانسية


 عزيزتي المراة اذا كنت تريدين ان تصبحي : الزوجة المثالية ، الزوجة المثالية في عيون الرجال ، الزوجة المثالية في الإسلام ، كوني صاحبة لقب الزوجه المثالية في عيون زوجك ،صفات الزوجة المثالية التي يتمناها الشباب ، مهارات الزوجة المثالية ،شروط العلاقة الزوجية المثالية ، صفات الزوجة المثالية .
 فاليكي مجموعة من النصائح لتصبحي زوجة مثالية رومانسية :
الزوجة الذكية المثالية هى الزوجة التى تعرف كيف تتعامل مع الزوج بطريقة رومانسية  فتحتوية وتقوم على راحتة , وتصبح محط اهتمامة ورعايتة ولكن دون قيد على حريتة فهناك
زوجات يجهلن طرق التعامل السليمة مع الزوج وقد يتعاملن مع الزوج على انة ملكية خاصة فيشعر الزوج بالحجر على مشاعرة وحريتة وبالتالى يقاوم اى اهتمام ورعاية وتكون النتيجة عكسية تماما ,لذا عزيزتى الزوجة الواعية اقدم لك من خلال موقع النادي بعض النصائح الثمينة لعلاقة مليئة بالحب والرومانسية وخالية من النزاعات الزوجية التي ستعكر صفو علاقتكما:
1. عزيزتى الزوجة اعلمى انزوجكطفل كبير يحب الاهتمام والرعايةفاحضرى  له هدية كل فترة وأرسلي له من آن لآخر رسائل على هاتفه الجوال.
2.عزيزتى الزوجة الزوج يحب سماع كلمة حلوةمن زوجتة فلا تبخلى بها و لا تجعلي يوماً يمضي من دون إخباره بأنك تحبينه.
3. كونى متجددة وغير تقليدية فقومي بعمل تغييرات في المنزل كل فترة ، مثل تغيير أماكن الأثاث .
4. عزيزتى الزوجة كونى متسامحة و إذا نهرك أمام الناس فلا تردي إطلاقاً ، وبعد أن ينتهي أكملي حديثك معه كالعادة من دون أي تغيير من ناحيتك وعاتبيه لاحقاً .
5.عزيزتى الزوجة لا تغضبية و إذا انفعل عليك بمفردكما فابتسمي في وجهه ، وإن ظل غاضباً داعبيه ، وإن استمر فاصمتي ، وحاذري من ترك الغرفة ، وهو ما زال يوجه لك الكلام .
6.عزيزتى الزوجة  لا ترهقيه بكثرة طلباتك التي لا تناسب دخله ، وإذا أردت حثه على تحسين أوضاعكما يكون هذا بأسلوب لطيف.


تخلصي من الصمت الرهيب في حياتك الزوجية

عزيزي القاري هل هذه الكلمات تثير انتباهك  : الزوج , الزوجة , الزوجة المثالية , كيف تثير الزوجة انتباة زوجها , الزوجة الشيقة، صمت الزوج ، صمت الزوجة ،ملل الزوج من زوجته،الصمت الرهيب ، الصمت الزوجي، الخرس الزوجي ، زوجي صامت ،صمت الرجل ،الملل الزوجي .
 فالحياة الزوجية مليئة بالكثيرمن االمشاكل  وسنتعرض اليوم لصمت الزوج وطرق التغلب عليه :
الصمت الرهيب هو ما تعانية الزوجة فى زوجها ,يُعذب الزوجة كثيراً صمت زوجها، لأنها لا تدري لماذا يصمت؟! أهو حزين؟! مهموم؟! أم يواجه مشكلة ما في عمله؟! أو مصاب بحالة من الملل العاطفي تجاهها؟! وتظل الزوجة تفكر كثيراً، فهي لا تصمت إلا عندما تكون غاضبة أو محبطة أو حزينة، بينما في حالات الفرح والسعادة والارتياح تتكلم وتحكي كثيراً.
نصائح للفت انتباه الزوج الصامت: كوني الزوجة والحبيبة والعشيقة وشريكة الحياة.

وفي الحقيقة ما لا تعرفة المرأة عن الرجل هو أن الصمت هو الحالة الطبيعية لديه، فهو يصمت لأنه ببساطة ليس لديه ما يقوله. وتحاول الزوجة أن تستدرجه للكلام لأنها تعرف إنها إذا صمتت فهي تنتظر منه أن يسألها عن سر صمتها، ثم تبدأ بالأسئلة التي يضيق منها الرجل ويعتبرها تحقيقاً سخيفاً، ويُصاب بالحيرة أمامها لأنه ببساطة لايعرف ماذا يقول لانه ليس لديه ما يقوله.

وسائل لفت الإنتباه الزوج :

لذا، على الزوجة حينما يصمت زوجها وترغب في أن يتكلم ألا تلاحقه بالأسئلة، وإنما تسترسل في الحديث عن موضوع يحبه بطريقة سلسة ناعمة وسوف يتجاوب معها، أو أثارته وتشويقه بدلالها ونعومتها وجمالها، أو تقدم له أكله يحبها. أيتها الزوجة والحبيبة والعشيقة وشريكة الحياة جربي كل الوسائل التي تلفت إنتباه زوجك وتخرجه من صمته دون أن تسأليه سؤالاً واحداً وسوف تجدين المتعة والفائدة.


اسباب اختفاء الرومانسية من الحياة الزوجية



من منا لايبحث عن:  الزوج , الزوجة , الحياة الزوجية ,الزوج الرومانسي، الزوجة الرومانسية،  نصائح فى الحياة الزوجية , الرومانسية فى الحياة الزوجية ,  الرومانسية ، الرومانسية في الحب ،زوجي رومنسي جدا،المراة الرومانسية، الجمود فى الحياة الزوجية .
نتحدث عن كل هذه الكلمات المتعلقة بالرومانسية ولكن ماهي الرومانسية بمعناها الحقيقي:
الرومانسية كلمة حالمة نتمناها فى حياتنا لننعم بالهدوء والاستقرار العاطفى مع الحبيب ولكن قد نتسائل اين تذهب الرومانسية فى الحياة الزوجية  بعد فترة وجيزة من الزواج ؟هل هناك قاتل للرومانسية ؟ام اننا من نقتلها ؟ ام هى وهم ننسجة بخيالنا سرعان ما نفيق منة على واقع عملى بحت .
فتظل ذكرى عالقة باذهاننا نحن اليها احيانا ونتذكرها احيانا ونضحك على مواقفها احيانا ام ان ,ظروف الحياة وتسارعها تجبرنا على اهمال الرومانسية فى الحياة الزوجية ، فاعتقد ان الانخراط في دوامة الحياة التي لا تهدأ، و الجفاف العاطفي قاسما مشتركا بين الكثير من الأزواج، ولذلك انعكاسات طبيعية على الحياة الزوجية.

لنتفق أولا على أن الرومانسية طبع إنساني وفطرة موجودة لدى بعض الناس، ولا يستطيعون العيش دونها، وعلى هذا الأساس لا يخضع هؤلاء لتغييرات الزمن، وما تجود به سرعة الحياة المتطورة،فكيف نؤمن بان الانسان لا يقدر على الاسيتغناء عن الماء والهواء والطعام ويستغنى عن شيئ هام واساسى تقوم علية الحياة الزوجية السوية , اذن فى راى  ان الظروف ودوامة الحياة هى احد الاسباب الواهية التى يبررها الازواج او الزوجات لاهمال الرومانسية فى الحياة الزوجية,لذلك اليكم بعض الهمسات عن قاتلى الرومانسية فى الحياة الزوجية نعرضة عليكم من خلال"  موقع النادى ".

عوامل تقتل الرومانسية فى الحياة الزوجية :
فالزوج و الزوجة فى عصرنا الحالى مثل الالات التى يستعملونها مثل الكمبيوتر والالة الحاسبة والتليفون والاتارى و الغسالة الاوتوماتيك ,فاختلاط الازواج والزوجات باللالات اثر عليهم وعلى تعاملاتهم مع بعضهم البعض حتى فى الحياة الزوجية ,فكم من زوج يدخل على زوجتة ليراها مشغولة بالحديث فى التليفون بالساعات  والعكس صحيح وكم من زوج يخرج من عملة ويظل خارج البيت لفترات طويلة يلهو مع الاصدقاء تاركا اسرتة دون رعاية , ولكن ما يذهلنى انة برغم علم الازواج ان مثل هذة الاشياء البسيطة تقتل الرومانسية فى الحياة الزوجية الا انهم مصرون على هذا الجمود العاطفى متعللين بالعمل والانشغال والواجبات العائلية ,فاعتقد ان هناك اتفاق ضمنى بين الازواج على التعلل بمثل هذة المببرات ,ولكن يظل السؤال من قاتل الرومانسية فى الحياة الزوجية ؟ولمصلحة من؟

من اسرار الحياة الزوجية



 تخيلي انك تعيشين مع الزوج المثالي وان جميع صديقاتك يحسدونك علي زوجك فهو رجل انيق. شيك ..لبق الحديث.
لا يفوت مناسبة لا ويبدي اعجابه بك وبجمالك ويقول لك انه من االقلائل المحظوظين في هذه الدنيا لحصوله على مراة مثلك
فقط تخيلي ذلك وصدقية ستجدي نفسك في اسعد حالاتك وان حياتك الزوجية اصبحت اكثر جمالا


فقد أظهرت دراسة أميركية جديدة أن اعتبار شريك الحياة مثالياً يجعل الأزواج أسعد. وذكر موقع "هلث دي نيوز" الأميركي أن باحثين في جامعة "نيويورك" وجدوا أن من ينظرون لشركاء حياتهم بشكل غير واقعي على انهم مثاليون يكونون أكثر رضاً وسعادة في حياتهم الزوجية من الواقعيين وقد شملت الدراسة 222 زوجاً جديداً، جرت متابعتهم على مدى 3 سنوات فتبيّن أن من يرون في شريكهم مثالياً بطريقة غير واقعية كانوا أكثر سعادة في زواجهم من الآخرين، لكن لم تتمكن الدراسة من قياس فترة دوام هذه الإيجابية.

كيف تبتعدين عن مشاجرة زوجك

جميع الأزواج بكل جنسياتهم وانتماءاتهم يتشاجرون ويختلفون في الرأي والمواقف  ، وهذا أمر طبيعي. لكن المرفوض هو أن يتحول شجار زوجك بينهما إلى قاعدة، وتتحول راحة البال إلى استثناء. فكل إنسان يختلف عن الآخر، وهذا كاف لأن يبرر الكثير من الخلافات بين الناس عموماً، فما بالك بالاختلاف بين المرأة والرجل؟ هما ينتميان إلى عالمين مختلفين، ولكن كلاً منهما بحاجة للآخر لاستمرارية الحياة، فكيف تتفادين هذه الاختلافات التي يمكن أن تؤدي إلى شجارات؟

في دراسة للطبيبة النفسانية البرازيلية آنا أميليا ليموس، تجد فيها أن الصراع بين الأزواج أمر واقع، ولا يستطيع أحد الادعاء بأنه لم يتشاجر زوجك أو يدخل في صراع مع شريك الحياة، وإن وجدت هذه الحالات فإنها مثالية جداً يصعب تصديقها. ولكن ما يمكن تصديقه، بل وتأكيده، أنه يمكن تفادي الكثير من الشجارات التي لا مبرر لها، حتى أن دراسات عالمية أخرى أكدت أنه يمكن تفادي 90 % من الشجارات بين الزوج والزوجة.

لا تعممي حسب رأي الطبيبة النفسية، أن التعميم يعتبر من أهم أسباب المشجارات الزوجية بين الرجل والمرأة، بمعنى أنه عندما تتحدثين عن عيوب الأزواج فإن الشريك الآخر يعتقد أنه المقصود في الحديث، فنجده فجأة قد غير ملامح وجهه، مظهراً غضباً أو عدم ارتياح لما قلته.

نصيحة:عندما تتحدثين عن الأخطاء حددي من هو المقصود من الناس؛ لأن بعض الحساسيات بينك وبين زوجك قد تجلب تفسيراً خاطئاً لما قيل؛ لذلك من الأفضل أن توضحي بالقول إن المقصود هو فلان من الناس أو زوجان يتعالى صوتهما باستمرار بسبب الشجار.

انتبهي لعفويتك إن ردود الأفعال العفوية قد تتسبب بشجارات تافهة لا ضرورة لها، وبخاصة من قبل الرجال، الذين لا يستطيعون التكيف مع عفوية المرأة. فقد أكدت الدراسة أن المرأة أكثر عفوية من الرجل بكثير، ولذلك ينبغي على الرجل أن يعمل منذ بداية الزواج على التكيف مع هذه الطبيعة للمرأة، وألا يفسرها بأنها تقصده هو.

 نصيحة:حاولي أن تكوني دبلوماسية إلى حد ما عندما تظهرين رد فعل تجاه أمر ما، وبخاصة إذا كنت تعلمين أن العفوية تزعج زوجك. فالدراسات تشير في هذا الصدد إلى أن نسبة 68 % من الرجال لا يستطيعون، ولا بشكل من الأشكال، التكيف مع عفوية المرأة، علماً بأن العفوية هي تعبير صادق عن المشاعر.

التفسير الخاطئ حسبما أوردت الدراسة، فإن التفسير الخاطئ للكلمات وطريقة ومناسبة التفوه بها يعتبر سبباً آخر في غاية الأهمية لبدء الشجار بينك وبين زوجك؛ فالرجال هم الذين يفسرون كلمات المرأة بشكل خاطئ، وبخاصة عندما يتعلق الحديث بالرومانسية والجمال والوسامة، وعندما تتحدثين عن وسامة ممثل سينمائي على سبيل المثال، فإن زوجك يضع نفسه في خانة المقارنة، معتقدًا أنك تقارنينه هو مع ذلك الممثل الوسيم. ربما أو من المؤكد أنك لم تقصدي المقارنة، لكن الرجال غير الواثقين في أنفسهم يفسرون كل شيء بشكل خاطئ.

نصيحة:جسي نبض زوجك، واستدرجيه للحديث عن أمر من أجل تحسين الظروف الزوجية، وستنتبهين مباشرة إلى أن الرجل لا ينتظر حتى نهاية الحديث، فيبدر منه رد فعل خشن تجاه ما تقولينه له. وعن هذه الناحية بالضبط أكدت، آنا أميليا، أن الرجال لا يتحلون بالصبر للاستماع إلى ما تقوله النساء، وطبعاً قطع الحديث عند نقطة هامة ربما يتسبب في سوء تفسير الرجل لحديث الزوجة؛ لأنه لم ينتظر حتى تنهي الزوجة حديثها.

إعطاء الحلول وأضافت الدراسة أنه عندما تعاني المرأة من مشكلة ما فإنها بحاجة إلى من يستمع إليها، وليس لمن يعطيها الحلول، لكن الرجال يعتبرون أن المرأة لجأت إليهم لحل مشكلتها الخاصة، فيبدأون على الفور بإلقاء محاضرة عليها؛ لتعليمها كيفية حل المشكلة. ويجد الرجال صعوبة في فهم أن المرأة قوية أيضًا، وبإمكانها مواجهة مشاكل ربما يعجزون هم عن مواجهتها. تعلق ليموس: «المرأة تشعر بالارتياح عندما يستمع الرجل إلى مشكلتها دون إعطاء للحلول».

نصيحة:اعلمي أن طبيعة الرجال تختلف تمامًا عن طبيعة النساء من حيثُ مواجهة المشاكل، فالرجل يريد على الفور حل المشكلة من دون الحديث عنها أو عن تفاصيلها، لكن المرأة تحب في البداية الحديث عن مشكلة تواجهها، وترغب في أن يستمع إليها الرجل، ومن ثم تحاول إيجاد الحلول بنفسها، وهنا يكمن الاختلاف الذي يمكنك تفاديه.

لا يقبل رأيكأوضحت الدراسة أن غالبية الرجال لا يرغبون في الاستماع لرأي الزوجة لتغيير ردود أفعالهم أو تغيير تصرف ما فيهم يزعجها، بل إن بعضهم لا يريدون حتى معرفة شكاوى نسائهم منهم. تتابع الطبيبة النفسية: «ذلك ينطبق حتى على العلاقة الحميمة بين الزوج والزوجة. فربما يكون هناك جانب في هذه العلاقة يزعج المرأة، ولكنها لا تستطيع البوح بذلك، وإن فعلت فإن الرجل يصل إلى قمة غضبه، ويفسر الأمر بأن زوجته لا تحب طريقة العلاقة الحميمة بينهما».

نصيحة: عند هذا العيب، احجمي عن غضبك، واعلمي أن هناك رجالاً كثيرين لا يأبهون بحساسية المرأة عندما يتعلق الأمر بالعلاقة الحميمة، فالواحد منهم يعتقد أنه من العيب أن تعبر المرأة عن رغباتها أو حتى عن رومانسيتها، وهي طبيعة في أغلب الرجال.

حسب رأي الطبيبة النفسية البرازيلية آنا أميليا ليموس.
يمكن تجنب جميع مسببات الشجار الآنفة الذكر، أو على الأقل 90 % منها إذا فكر الزوجان بعمق، ووثقا بالحب الذي يربطهما. وعلى الرجال بشكل خاص أن يفهموا أن المرأة التي تحب زوجها لا يمكن أن تقصد مقارنته برجال آخرين؛ لأن كل فرد هو كائن مختلف عن الآخر، وليس هناك مجال للمقارنات في ذهن المرأة العاقلة.

للمحافظة على جاذبيتك
الجاذبية كلمة واحدة لكن أشكالها تختلف، كما تقول الدكتورة إقبال عبد الحميد أستاذة الطب النفسي بمركز الأسرة بالمعادى، التي تحددها في الأمور التالية، وتنصحك بالتقيد بها:
قد تكون جاذبيتك في رشاقة الحركة، طريقة المشي والجلوس، أسلوب تناولك للطعام، طريقة كلامك، صوتك الهادئ، وربما في ثقتك بنفسك، فانتبهي لهذه الأمور قدر الإمكان.
الابتسامة والضحك دون تكلف، والمحافظة على أسنانك ناصعة البياض سر من أسرار الجاذبية.
تعلمي التقليل من حركة اليدين أثناء الكلام. 30 سم هو القطر الذي تتحرك فيه يداك، ولا تكثري من تنظيم شعرك أثناء جلوسك وسط الناس.
لا تنقري بأصابعك على شيء؛ فهو دليل قلق وتوتر، ولا تستلقي إلى الأمام أو الخلف أثناء الضحك.
تصرفي بطبيعية ولا تعتقدي أن هناك من يتابعك أو ينظر إليك.

 لكل فولة كيالها!
لكل إنسان -رجلاً كان أو امرأة- ذوقه الخاص؛ لذلك تختلف ملامح الجاذبية، ولولا اختلاف الأذواق لبارت الفتيات؛ أي «السلع»، كما تحدثنا لغة التجارة، التي تعطيك بعض المقاييس غير الثابتة:
في أحيان كثيرة تتصدر السمراوات قائمة الجمال والجاذبية، مثل النجمة الهوليوودية «لطيفة كوين».
قد تكون جاذبيتك في شخصيتك المتمردة، الذكية، الواثقة، أو المستقلة اقتصاديّاً، والناجحة مهنيّاً.
هناك من تجذبه المرأة التي لا تعرف اليأس، أو التي لا تستفز رجولة الرجل بعلمها الزائد، أو طولها، أو تتعالى عليه بمالها.
منهم من يفضلها محدودة التفكير، بما يعني هذا من غياب للتحدي الأنثوي، أما وجه المرأة الذي يوحي بالتحدي فلا يجذب سوى عدد قليل من الرجال.

3 خطوات هامة لتتخلص الزوجة من الغيرة المرة

بعد سنوات من العشرة الزوجية تجد الزوجة ان هناك نوع من الروتين اصاب علاقتها بزوجها ,فقد اتخذت العلاقة شكل جديد محمل ببعض المسؤيات التى تشكل العلاقة الزوجية بين  الزوجة من جديد , مما يؤدى الى شعور الزوجة ببعض القلق وعدم الامان وفى بعض الحالات تشكك الزوجة من سلوكيات زوجها او ما نسمية بالغيرة الزوجية ,وجدير بالذكر ان الغيرة الزوجية نوعان نوع حميد وهو الذى لا يجلب المشاكل ويعكر صفو الجو النفسى للبيت ,والغيرة المذمومة وهى اقرب الى الشك فهذا النوع من الغيرة قديقلب الحياة الزوجية الى كابوس لا يطاق ,لذا من خلال موقع النادي اليوم ننصحك عزيزتى الزوجة ببعص النصائح للتخلص من الغيرة المرة او تقليل اثارها
1-إكتبي
عزيزتى الزوجة المحبة لزوجك دربي نفسك على كتابة خواطرك في كل مرة تشعرين فيها بالغيرة ، إكتبي التصرفات التي تجعلك غيورة ، على سبيل المثال ، "هناك زميلة لزوجي تتصل به دائماً ، صفحة فيسبوك زوجي مليئة بالفتيات الجميلات" . الآن ، خذي وقتاً مستقطعاً ، تنفسي بعمق ، بعد أن تهدئي ، قومي بقراءة ملاحظاتك مرة ثانية ، هل هناك تفسير منطقي للذي يحدث ؟ هل كان سبب الاتصال الاستفسار عن مشروع عمل أو مشكلة ؟ عندما نخطو بعيداً عن غيرتنا العمياء نحصل على صورة أوضح عما يدور حولنا.
2- تكلمي مع زوجك .
إذا كنت لا تزالين تجدين أسباب لشعورك بالغيرة ، فيجب أن تتحدثي مع زوجك وتوضحي شعورك بدون أن تتهميه ، أعلميه بالأمور التي تجعلك تشعرين بالخوف أو عدم الآمان. هل يتناول الغداء مع زميلة له مراراً وتكراراً في المكتب ؟ لربما هم مجرد أصدقاء ، ولكن إذا شعرت بأنه تخطى هذا الحاجز ، مثلا خرجا معا إلى مطعم ، يجب أن يعرف بأنك غير راضية عن تصرفه ، يجب أن يكون هناك بعض القوانين والشروط التي تحكم أي علاقة زوجية ومنها إحترام مشاعر الطرفان.
3-إعترفي بعدم شعورك بالآمان
أنظري إلى نفسك وحددي الأمور التي تشعرك بالخوف والقلق ، مثلا جسمك سواء كنت نحيلة أو بدينة ، مستوى تعليمك ، مستواك الإجتماعي . حددي نقاط الضعف التي تملكينها وأعملي على تعزيزها لتتخلصي من شعورك بالنقص وعدم الآمان ، حتى تتمكني من وضع الغيرة السوداوية خلفك للأبد.

كوني زوجة نحيفة جذابة تكوني اكثر سعادة

أظهرت دراسة أعدّتها جامعة تينيسي في الولايات المتحدة ان سر السعادة الزوجية يكمن فى كون المراة انحف من الرجل واقد  دامت أربع  هذة الدراسة 4سنوات ومن اهم نتائجها أن العلاقات  الزوجية استمرّت مدة أطول عندما كانت المرأة تشعر أنها أكثر جاذبية من نصفها الآخر، وأنها مرغوب فيها بشكل أكبر. إلا أن الخبراء نقدوا هذه الدراسة معتـــبرين أن الحجم ليس بالضرورة عاملاً رئيسياً يجعل الرجل يجد المرأة أكثر جاذبية
وشملت الدراسة 169 ثنائياً متزوجاً تحت عمر الـ35 طلب منهم ملء استمارة كل ستة أشهر لمدة أربع سنوات. وتبين أن الرجال الذين لديهم «بي أم أي» أعلى من زوجاتهم كانوا سعيدين في بداية الزواج واستمروا على هذا الحال، والعكس صحيح إذ أن النساء اللواتي لديهن «بي أم أي» أقل من أزواجهن كن أكثر سعادة في زواجهن من اللواتي كان لديهن «بي أم أي» أعلى من أزواجهن

حواء كوني مثيرة واكثر جاذبية لزوجك

بعض مرور سنوات على الزواج تشعر الزوجة انها اصبحت شيئ مفروغ منه فقد اعتاد الزوج على كل تصرفات الزوجة السيئة والحسنة فكل شيئ اصبح مكرر ,فطلبات الزوجة هى هى,ونقاط الاختلاف والمشاكل الزوجية ايضا هى هى حتى اللحظات السعيدة فالكلمات المتبادلة بين الزوج والزوجة لا جديد فيها ,هذا الوضع بالطبع يخلق نوع من البرود والجفاء فى الحياة الزوجية بين الزوج والزوجة ,فكل ما هو قابل للاكتشاف مثير وجذاب ,وبالتالى لة رونق لذلك اليكى بعض النصائح اذا  توقف زوجك عن الإهتمام بك وكنت ترغبين بأن يعيرك بعض الإنتباه ، فهذا ما يجب أن تقومي به. من السهل أن تجعلي زوجك يشعر بالجاذبية نحوك مرة ثانية عبر القيام ببعض التغييرات التالية.

1-كوني زوجة مذهلة:
 لإثارة إعجاب زوجك يجب  تغيير اطلالتك. لقد حان الوقت لقلب الأمور قليلا. إذهبي إلى صالون التجميل وأحصلي على لون أو تسريحة شعر جديدة. غيري ستايل ملابسك أيضا. الاطلالة الجديدة سوف تذهب زوجك بلا شك. لكن لا تحاولي إعجابه بصعوبة اتركيه يطاردك بنظراته.

2-كونى زوجة منصتة جيدا لزوجك:
 أحد الأسباب الرئيسية لضياع الاهتمام بين الازواج هو توقف النساء عن الاستماع لهم. هل تعلمي بأن مجرد الجلوس والإستماع لزوجك كاف لإظهار محبتك لزوجك . يجب أن تتعاطفي مع ما يقوله وأن تسانديه وتدعميه ولا تنتقديه أو تصفي كلامه بالتافه أو السطحي.

3- كونى زوجة مطيعة :
 تقوم الكثير من النساء للأسف بالجدال والتذمر ومعارضة الازواج أمام الاهل والاصدقاء مما يضعهم في موقف محرج أمام الآخرين. حاولي أن لا تعترضي بوجهك أيضا، لأن هذا يعتبر أقسى من الكلام.

4-إحترميه دائما:
 - إذا كنتي زوجة تريد أن يحبها زوجها حقا فيجب أن تبدئي بأظهار التقدير له والإعتراف بالأشياء التي يقوم بها من أجلك. لا تزعجيه أبدا حول الأشياء التي يخفق في عملها. بغض النظر عن عيوبه، قدريه كثيرا. إذا قمت بذلك بعفوية فسوف يحبك أكثر ويبدأ بمطاردتك مثل ايام التعارف الاولى.

صفات الزوجة التى يجمع على كراهيتها الرجال

نرى في هذه الأيام أن المرأة أصبحت إنسانة متعلمة وطموحة، ولم تعد تلك المرأة التي يقع على عاتقها هم البيت والأولاد فقط، إلا أننا نجد أنواعا خاصة من النساء التي يجمع على كرهها الرجال.او بمعنى اصح اذا توافرت صفة او اكثر من هذة الصفات فى الزوجة تؤدى الى فرار الزوج بلا عودة من قفص الزوجية السعيد ,لذا حرصنا على عرض هذة الصفات للتتجنبها الزوجات .
المرأة المسترجلة:
 الزوجة التي تزاحم الرجل في كل شيء بما في ذلك ميادين العمل الخاصة بالرجال، رافعه صوتها مطالبة بحقها في المناصب والقيادة بما يضمنه لها الدستور في بلادها.

المرأة المجادلة:
 الزوجة التي تناقش الرجل في كل كبيرة وصغيرة ولا توافقه على كلامه حتى وان كان على حق لمجرد المجادلة والمناقشة حتى تثبت له أنها فاهمه وواعية لكل شيء

المرأة المادية:
 الزوجة التي تعشق المادة ولا ترضى لها بديلا وتطالب بكل شيء حتى وإن كانت في غنى عنه لمجرد أنها تعشق المال وتريد أن تمتلكه.

المرأة الكاذبة:
التي تملك كل الصفات البريئة لكنها مميزة بلسان لا يعرف إلا الكذب في كل أقوالها
المرأة المملة:
 الزوجة التي لا تحب التجديد في حياتها ولا التغيير في بيتها ، دائمة الانشغال في شغل البيت والأولاد والمطبخ لا تعرف الحوار ولا المناقشة كل تفكيرها منصب على البيت فقط متناسيه أن
التفاهم والتجاوب العقلي لا يشبعه أحد غير الزوجة.

المرأة الغيورة:
 الزوجة التي تقتل بغيرتها القاتلة وشكها الدائم يقتل كل شيء جميل بينها وبين الرجل .

المرأة الطموحة:
 الزوجة التي تنشغل عن البيت والزوج والأطفال وتلهث دون كلل أو ملل خلف طموحها وأحلامها.

المرأة القوية:
 الزوجة التي تفرض رأيها وكلامها بقوة شخصيتها ولسانها الفتاك .

المرأة الثرثارة:
 الزوجة التي لا تعرف للسكوت معنى أو طريق ، دائما تتحدث مع زوجها وفي كل الأوقات وفي أي موضوع ولا تسكت.

4 محاذير فى حياتك الزوجية الجديدة

عزيزتى الزوجة اذا كان زواجك تقليديا ومازلتى فى الشهور الاولى للزواج ولم تعتادى على زوجك اليكى هذة المحزورات حتى تستمتعى بحياتك الزوجية :

1- عزيزتى الزوجة لا تتحدثي عن مشاعر الخوف:
بالنسبة للبعض قد تكون أول مرة صعبة من جميع النواحي خاصة إذا كان الزواج تقليديا (زواج صالونات). ولكن لا داع للتحدث عن مشاعر الخوف والقلق زيادة عن اللزوم وكأن الشريك وحش مفترس على وشك أن يأكلك. (لا تسببي للشريك القلق أكثر مما يجب في أول ليلة).

2- عزيزتى الزوجة لا تخافي من التحدث عن مشاعرك الإيجابية:
إذا كنت تريدين الاستمتاع حقا بالمعاشرة الزوجية فيجب أن تتفاعلي مع تطور الاحداث – لا تكوني كالدمية بلا حياة. الرجل لن يفهم مشاعرك ما لم تخبريه عنها، وبالطبع لا تتصنعي ولا تبالغي في مشاعرك، فالرجل بحاجة الى دليل واضح ليعرف كيف يوجه مشاعره نحوك.

3- عزيزتى الزوجة لا تتحدث عن تجربة سابقة:
سواء كان ذلك اثناء أو قبل أو بعد الزواج، لا تتحدثي عن علاقتك السابقة (خطبة، صداقة، زواج) لأن ذلك سيثير شكوك ومخاوف الشريك الذي سيعتقد بأنك لا زلت مرتبطة عاطفية أو فكريا بالشخص السابق.

4- عزيزتى الزوجة لا تبالغي في رد فعلك:
إذا كانت هذه أول مرة لك فيجب أن تعلمي بأن المعاشرة ليست بهذه السهولة، بل سيتخللها بعض الألم والازعاج خاصة في المرة الأولى. لا تصدقي كل ما يقال عن ليلة الدخلة فلكل شخص تجربته ورد فعله الخاص، المهم أن لا يكون رد فعلك مبالغ به.

اجدد اسرار لتحليل نفسية زوجك

السر الأول
الرجل ينظر الى الصورة بشكل كامل بينما المرأة تنظر الى تفاصيلها.
اي: أن المرأة تحب التفاصيل بينما الرجل تكفيه النظرة العامة.
معلومة: الرجل لايهمه ماذا يوجد داخل البيت بقدر ما يهمه أن يؤمن مستقبل البيت.
السر الثاني
الرجل يستخدم الجانب الأيسر من مخه، أما المرأة فتستخدم الجانب الأيمن من مخها.
معلومة:
صفات الجانب الأيسر: الأرقام، التحليل، الترتيب، القرارات، التخطيط.
صفات الجانب الأيمن: العاطفة، الخيال، الأبعاد، الابداع، التناسق، الألحان، الذوق.
دراسة: تمت على أكثر من 50 امرأة و رجل في الكويت – كم تتكلم المرأة في اليوم؟ وكم يتكلم الرجل في اليوم؟
النتيجة: المرأة= 18 الف كلمة - - - الرجل= 8 الاف كلمة.
السر الثالث
الرجل يحب ان يثبت نفسه بما ينتج،
أما المرأة فتحب ان تثبت نفسها بإعتمادها على الرجل و بإخراج عاطفتها.
قاعدة: الجزء يحن الى أصله (آدم أصله من التراب، وحواء جزء من آدم.
دراسة: عملت على 500 امرأة في وظيفة مديرة بنك بأمريكا، وسئلوا: إذا اردتم إتخاذ قرار في عملكم من تستشيرون؟
النتيجة: 64% قالوا نستشير أزواجنا !؟
السر الرابع
الرجل يحتاج الى وقت اكثر حتى يجمع عواطفه ثم يخرجها.
معلومة:
العاطفة في الجانب الأيمن من المخ وهو الجانب الذي تستخدمه المرأة أكثر من الرجل.
الرجل يعبر عن عواطفه بالعمل، أما المرأة فتعبر عن عاطفتها بالكلام.
السر الخامس
الرجل مهيأ للتفكير في حل المشاكل بينما المرأة مهيأة للقيام بالأعمال.
معلومة:
العلاقة بين المرأة والرجل ليست علاقة تفاضل وانما علاقة تكامل.
الزوج يجب عليه أن يفرق بين كلام الزوجة: هل هو مشكلة تريد لها حل،
أم إخبار فقط وتحتاج الى من يستمع لها.
السر السادس
إن الاختلاف الجسدي والعضوي بين الرجل والمرأة له تأثير نفسي على الطرفين.
أسباب التأثيرات عند المرأة: العادة الشهرية، النفاس، الحمل.
أسباب التأثيرات عند الرجل: العمل والكدح وتأثيرها على البيت

السعادة بين الزوجين بالقناعة والرضا

أكدت الدكتورة هالة حماد استشارى الطب النفسى للأطفال والمراهقين، أن القناعة والرضا هما مفاتيح تحقيق السعادة بين الزوجين.

وأضافت أنه لا يمكن أن يعيش الإنسان حياته كلها فى سعادة دائمة، لأنها متفاوتة ولكننا نستطيع أن نطلق عليها اسم لحظات الرضا والتفاهم والتوافق الزوجى.

وقالت إن هذا التوافق يعنى حدوث حوار مستمر بين الزوجين، وإخبار كل منهما للآخر بالملاحظات والتصرفات التى تزعجه يصل الطرفين إلى حل، مع علم كل منهما أن هناك أشياء نستطيع أن نغيرها فى شخصية الآخر وهناك أشياء لا يمكن أن نغيرها، وعليهما أن يركزوا دائما على المميزات الموجودة فى الطرف الآخر أكثر من العيوب.

وأكدت الدكتورة هالة، أن كلمات الشكر البسيطة وتقدير عمل الآخر لهما تأثير السحر فى تذويب أى مشكلة تحدث بين الزوجين مشيرة إلى أهمية أن يتأكد الطرفان أن الخصام هو عدو السعادة.

وقالت إن لكل من المرأة والرجل احتياجات عاطفية لابد أن تلبى، لافتة إلى أهمية أن يصارح كل منهما الآخر باحتياجاته دون خجل أو مواربة.

وأوضحت أن هناك أشياء بسيطة تستطيع أن تدخل السعادة على قلوب الأزواج، أولها القناعة والرضا، فقضاء أوقات ولو قليلة مع بعضهم البعض فى حوار هادئ يدخل السعادة أكثر من المال.

ماسبب كره المرأة المعاشرة الزوجية؟

تشعر بعض النساء في فترات معينة بعدم الرغبة في المعاشرة الجنسية لعدة اسباب ممكن ان تكون نفسية او جسدية او صحية، فنعرض لكم اهم هذه الاسباب التي تجعل المرأة تكره الممارسة الجنسية وتحاول الابتعاد عنها:
السبب الاول:
الامراض النفسية كالقلق والاكتئاب وايضا الاكتئاب مابعد الحمل والولادة كل هذة تجعل المرأة تكره العالم كله والدنيا مو بس تكره المعاشرة لذا يجب ان يدركوا الرجال على ذلك والمبادرة بعلاجهن وليس التكفير في الخيانة او لايحبهن.
السبب الثاني:
فترة التوحم وهي بدايات الحمل في شهورة الاولى قد تاتي المرأة وكثير ملل يحدث في المتزوجات حديثا وفي الطفل الاول ان تاتيها فترة الوحم وتتوحم بزوجها فتركة او تتوحم بالمعاشرة فتكرهها ويفسرها الرجال انها عصيان وكره لهم وحصلت حالات طلاق كثيرة وكان الحل عند الطبيب الذي يبشره بان زوجته حامل وانها تعاني من فترة الوحم .
السبب الثالث:
المشاكل الصحية في الجهاز الانثوي كالالتهابات والالام التي تعاني منها الزوجة اثناء الجماع والرجل يفكر انها بسبب المعاشرة وهي الالام مبرحة جدا فلابد ان يبادر الازواج بعلاج زوجاتهن خوفا من العدوى وايضا على مدى الايام تكره الزوجة المعاشرة وتكون حالة نفسية.
السبب الرابع:
طريقة الزوج تعاملة مع زوجته بطريقة الانزال والافراغ وكانها اناء للتفريغ يهمه نفسه فقط يجعلها فقط للمتعة من طرف واحد ويتجاهلها ! فمع مرور الشهور والسنوات تكره الزوجة معاشرة زوجها وتكره الجماع ببرمتها وتعاني من الالام احتقان الحوض.
السبب الخامس:
مشكلة الزوجة من اول ايام ليلة الدخلة تجدها لديها عقدة خوف من المعاشرة الزوجية وخوفها من الالامها وانها قد تموت بسببها فقد تزول الخوف والرهاب من ليلة الدخلة واول معاشرة وقد تتضخم وتبقى مشكلة؛ تجد الزوجة تتهرب من المعاشرة وتتعذر بالكثير من الاعذار التي قد تشكك الزوج فيها.
السبب السادس:
بعض المشاكل الهرمونية واعتلال الغدد عند بعض النساء قد يجعلها تتاثر من قبولها للجماع ونسمع عن المرأة المسترجلة والمرأة التي تعاني من البرود الجنسي وهذه مشاكل هرمونية بحتة.

كيف تحظي بتاج الزوجة المثالية

يؤكد الكثير من الرجال أن نجاح العلاقة الزوجية في رأيهم يتم أولاً بوجود حالة من الاتصال الصادق والناجح بين طرفيها، ولذلك فهم يتوقعون دائما ألا تخفي النساء عنهم أية معلومة من شأنها التأثير على الزواج، كما يتوقعون أيضا وجود إجابات واضحة وصادقة على أي سؤال يقومون بتوجيهه لنسائهم، لأنه وبكل بساطة لا وجود للحياء بين الرجل وزوجته. كما يريد الرجال أيضا أن تكون النساء واضحات ومحددات في مطالبهن من أزواجهن، وأن يمتلكن الثقة والشجاعة الكافية للتعبير عن حاجاتهن.
المرأة المثالية بالنسبة للرجل هي المرأة التي تشعر زوجها أنها بحاجة إليه وتشعر معه بأمان لا حدود له، ولكن في نفس الوقت تحتفظ بشخصيتها المستقلة وتميزها وقوتها. يريد الرجال المرأة النشيطة الفعالة التي لديها اهتمامات وتؤثر في المحيطين بها. والخطأ الذي تقع فيه معظم النساء هو أن يتجنبن إظهار حاجتهن لأزواجهن، ظنا منهن ان الرجل سينقلب على زوجته ويصبح متسلطا إذا لمس ضعفها وحاجتها إليه، لكن الواقع ان الرجل يصبح أكثر تعلقا بزوجته كلما شعر بحاجتها له بعض النساء يقمن بتصرف شديد الغباء، وهو أن يحاولن بشكل شبه دائم أن يظهرن لأزواجهن أنهن على قدم المساواة معهم، بشكل يهين رجولة الرجل، متجاهلات أن جزءا من شخصية الرجل هو شعوره بذاته، ويتحقق ذلك له عندما تمتدحه زوجته على ما يقوم به من أجلها، لكن بعض النساء - للأسف - يعتقدن أن الرجال ليسوا في حاجة لسماع كلمات المديح والدعم منهن. لا يحب الرجل أبدا أن تتلاعب به زوجته أو تتحكم في تصرفاته وقراراته، لأن ذلك بكل بساطة يتنافى مع إحساسه برجولته، ولذلك لا يجوز للمرأة تجريد زوجها من هويته ومنعه عن القيام بأنشطته المحببة إليه حتى تطمئن إلى أنه لن يجرحها.
ولا يحب الرجال أيضا أن تقوم النساء بتفسير الحقائق بصورة ملتوية حتى يصبح الرجل ملاماً على خطأ مشترك، أو أن يتم اتهامه بشئ لم يفعله من الأساس.
تظن العديد من النساء أن الرجال يتجنبن التحدث مع زوجاتهن في أمور الحياة اليومية، ولذلك تلجأ النساء تلقائيا لممارسة الحيل للحصول على ما تبتغيه من زوجها، بدلا من التواصل معهم والتعبير عن احتياجاتهن، وهذا بالتحديد ما يكرهه الرجل، ولا يتسامح معه أبدا وخصوصا على المدى الطويل.

بالتاييد .والحب .والاهتمام ادفع الحياة الزوجية الى الامام

يتسائل كثير من الازواج عن الطرق المثلى فى معاملة الزوجة حتى تصبح الحياة الزوجية مستقرة ,واليوم من خلال موقع النادي نهمس باذن الزوج بنصائح فى الحياة الزوجية تضمن الاستقرار والسعادة والمودة والرحمة بين الزوجين ,
1-الاصغاءوسر من اسرار الحياة الزوجية السعيدة
‏‏ هو أهم مجاملة يمكن أن تعطيها للمرأة‏..‏ فبالإصغاء تعطيها الاحساس بأنك مهتم بها وبأدق تفاصيل حياتها‏، فهي تحب سرد تفاصيل المواقف التي تواجهها وانفعالاتها، و من خلال جلوسك معها واصغائك الجيد لها‏،‏ يتولد احساس عميق من التفاهم و التقارب‏،‏ ومن جانبها بالامتنان لك‏ وسعيدة فى الحياة الزوجية
اجعلها تشعر دائما‏،‏ بأنك فخور بها‏،‏ أعلن ذلك بين الحين والآخر‏ ‏ خاصة أمام أولادك‏
المرأة تعشق أن تشعر بأن زوجها معجب بها‏،‏ بأسلوب تفكيرها مثلا‏ ‏ بأناقتها‏، بطريقة تصفيف شعرها‏

2-التأييد وسر من اسرار الحياة الزوجية السعيدة
تحلو للمرأة أن تشعر بأن زوجها وراءها دائما‏، يساندها ‏ويؤازرها‏ و يحميها من أي موقف قد تتعرض له ـ من وجهة نظرها فيعطيها ذلك الاحساس قوة وصلابة في مواجهة الأمور‏‏.
الاعجاب‏‏ وسر مناسرار الحياة الزوجية السعيدة
تعشق المرأة أن تشعر بأن زوجها معجب بها‏،‏ بأسلوب تفكيرها مثلا‏ ‏ بأناقتها‏، بطريقة تصفيف شعرها‏، بوقها في انتقاء العطور التي تضعها‏،‏ بشخصيتها‏، بخفة الظل التي تتمتع بها‏ ‏ بشجاعتها، بمستواها العلمي أو الثقافي ‏..‏ فهي دائما تنتظر من الزوج كلمة اعجاب وهمسة إطراء‏‏.
3-الاهتمام‏‏وسر من اسرار الحياةالزوجية السعيدة
اظهر اهتمامك بها دائما‏، حاول أن تنفي المقولة التي تؤكد أن الرجل لا يهتم‏‏ حاول بقدر إستطاعتك أن تظهر اهتماما كبيرا بزوجتك وكأنها محور حياتك فذلك يسعدها كثيرا ويعطيها احساسا أكبر بالثقة في نفسها‏‏ وذلك الاهتمام قد يتسع ليشمل الأشياء التي تهتم بها فتوجد بذلك اهتمامات مشتركة تقرب مسافة التفاهم بينكما‏..‏ وهذا بالقطع يحقق لها التوازن النفسي في حياتها‏.

للمطلقات نصائح خبراء

الطلاق هو أبغض الحلال عند الله عز وجل، ولكن هناك حالات من الزواج يكون الطلاق فيها هو الحل الوحيد؛ للتخلص من معاناة عاطفية ونفسية بسبب زواج فاشل. وهذا الوضع لا يعني أيضا نهاية الحياة بالنسبة للمرأة، إذ من حقها أن تبحث عن رجل مناسب يعوضها عن أيامها الكاحلة التي عاشتها مع الزوج السابق. إلا أن هناك نساء عفويات يتحدثن عن جوانب من شخصية الزوج السابق أمام الزوج الجديد، وهذا خطأ كبير قد ينهي زواجا ثانيا. فما الأشياء التي لا ينبغي للمرأة المطلقة البوح بها أمام زوجها الجديد؟
إنهاء الظل القديم
ظل الماضي قد يلاحقنا مهما تقدمت بنا الحياة، ولكنه يجب ألا يشكل عائقا أمام بناء حياة جديدة. هذا ما قالته الخبيرة الاجتماعية البرازيلية سوغرا أنتوني غوليا، والتي ترجح أنه عندما تبدأ المرأة أو الرجل حياة زوجية جديدة بعد الطلاق فإن ظل الماضي يبقى أحيانا مخيما على العلاقة الجديدة بسبب زلات اللسان، أو أثناء لحظات الغضب. ونعني هنا ظل العلاقة الزوجية السابقة، وظل الشريك السابق الذي لم يعد يشكل جزءًا من حياة مطلق أو مطلقة بدآ علاقة جديدة. تستدرك سوغرا: «ربما لا تبالي المرأة كثيرا بما يقوله الزوج عن زوجته السابقة، ولكن الرجل يثور، ويجن عندما تنطق المرأة بشيء إيجابي عن زوجها السابق. وأكثر ما يبرز في تفكير الرجل هو المقارنة، أي أنه يعتقد أن زوجته الحالية تجري مقارنة بينه وبين زوجها السابق. أما الشيء الأسوأ الذي قد يجره حديث المرأة عن زوجها السابق إلى تفكير الزوج الجديد فهو الغيرة الذكورية».
ونصحت سوغرا النساء المطلقات اللواتي يتزوجن من جديد بضرورة التخلص من ظل العلاقة السابقة، وأن يتجنبن ذكر أي شيء عن الزوج السابق أمام الزوج الجديد. تعلّق سوغرا: «مع الأسف، هناك نساء يحاولن من خلال هذا الظل إغاظة الزوج الجديد عندما يعجزن عن الدفاع عن أنفسهن، فينطقن شيئا إيجابيا عن الزوج السابق، يثير غضب وجنون الزوج الجديد».
أشياء لا يمكن البوح بها
أوضحت الاختصاصية البرازيلية أن هناك جملة من الأمور التي ينصح بألا تبوح بها المرأة المطلقة أمام زوجها الجديد؛ لكي تتجنب سوء التفاهمات والدخول في متاهات النقاش العقيم؛ لأنه ثبت أن الحديث عن العلاقات السابقة يضر ولا ينفع، فما هذه الأشياء؟
1 زوجي السابق كان شجاعا وشرسًا
الزوج الجديد سيفهم حتما أنك تقصدين أن زوجك السابق كان أكثر رجولة منه، وأنك تحاولين النيل من كرامته ورجولته. مثل هذا القول يشكل خطورة على زواجك الجديد. ويجب أن تعلمي أن كل رجل يختلف عن الآخر، وكذلك فإن كل امرأة تختلف عن الأخرى.
كان وسيما
ذلك أيضا يثير غضب الرجل وغيرته، وربما يتبادر إلى ذهنه أنك مازلت تحبين زوجك القديم، أو على الأقل تحتفظين بمشاعر تجاهه. وتابعت سوغرا: «لا لزوم لذكر ذلك؛ لأن الوسامة درجات. فقد يكون زوجك الحالي أكثر وسامة، ولكنه يفهم من مديحك لزوجك السابق أنه لا يلبي ذوقك حول وسامة الرجال».
كان رياضيا وذا عضلات
شرحت الاختصاصية أن هذا أيضا يثير غيرة زوجك الجديد إن لم يكن يحب الرياضة، أو يمارسها، وقد يفكر أنك تفضلين العضلات على العقل والذكاء. وأوضحت أن هناك نساء كثيرات يلجأن لهذا الأسلوب؛ لحث الزوج الجديد على ممارسة الرياضة إن كان خمولا. لكن في قولك هذا إساءة لزواجك الجديد.
كان ذا وظيفة أفضل
مع أنه ليس هناك أهمية لمثل هذا القول إلا أن الزوج الجديد قد يعتقد أنك غير راضية عن وظيفته، وأنك تفضلين الوظيفة التي كان يعمل فيها زوجك السابق.
كان يتقن الكثير من اللغات
رغم أنه ليس هناك ما يسيء للزوج الجديد في هذا الكلام، لكن من الأفضل ألا تبوحي به أمام زوجك الجديد؛ لأنه بحسب اعتقاد الخبيرة البرازيلية، كل نقطة إيجابية في الزوج السابق تثير فضول الزوج الجديد بشكل سلبي؛ لأن المخيلة لا تقبل أي نقطة مديح له، حتى وإن كان هذا المديح له علاقة بالثقافة، أو النواحي الإنسانية، أو الأخلاقية.
والداي كانا يحبانه
قالت سوغرا، إن مجرد نطق هذا الكلام يجعل الزوج الجديد يظن أنه غير مقبول عند أسرتك، وربما يبدأ حربا ضد أبويك، ويسألهما عن مزايا زوجك السابق فتتعقد الأمور أكثر.
طلاقي منه كسر قلبي
قول هذا الكلام سيجعل الزوج الجديد شبه متأكد من أنك كنت تحبين زوجك السابق أكثر منه، مع أن ذلك ربما لا يكون صحيحا، ولا تقصدين ذلك من بوحك بمثل هذا الحديث.
ذهبت إلى هذا المكان الرومانسي معه
إذا علم زوجك الجديد أنك اقترحت عليه أخذه إلى مكان رومانسي ترددت إليه مع زوجك السابق فإنه سيعتقد أنك فعلت ذلك من أجل استرجاع ذكريات مع زوجك السابق.
خطر البوح عن العلاقة الحميمة
تؤكد الخبيرة سوغرا أن هذه النقطة تعتبر الأخطر على الإطلاق؛ لأن الغيرة الرجولية ستظهر فورا. فابتعدي عن إجراء المقارنات حول العلاقة الحميمة السابقة؛ لأن ذلك من شأنه أن يحطم زواجك الجديد. فجميع الرجال  دون استثناء لا يقبلون سماع أي شيء يشير إلى فحولة رجل آخر

العطر يزيد الشهوة الجنسية لدى المتزوجين

أثبتت  بعض الدراسات أن الروائح المختلفة يمكن أن تنتج عواطف وردود أفعال مختلفة؛ كما تضعنا في مزاج مختلف.
لقد إستعمل العلاج بالعطر منذ أكثر من 5000 سنة في مصر القديمة وحتى أوروبا الحديثة في العشرينات والثلاثينات حيث ابتكر صيدلاني فرنسي، مصطلح العلاج بالعطر.

هذا وإستعمل العلاج بالعطر في الممارسات والطقوس الجنسية في كافة الحقبات الزمنية والثقافات. حيث استعملت الرائحة لجذب الأحبة، وشفاء القلوب المحطمة؛ كما إستعمل في فن الإغراء حيث ذكر في كتاب Kama Sutra.

كما قيل أن كليوباترا استعملت مزيجا خاصا من الورد، الهيل، والقرفة لإغواء مارك أنتوني. بينما استعملت النساء الإيطاليات الشابات الريحان لسحر الاحباء المحتملين، في حين اشارت بعض كتب العلاج بالاعشاب العربية القديمة لاستعمال الفلفل الأسود لخصائصه في اثارة الرغبة الجنسية، بينما استعمل الرومان الزنجبيل لتحسين القدرة الجنسية، وإستعملت أميرة إيطالية زيت Neroli لتعطير قفازاتها وماء الاستحمام، وخشب الصندل للاحتفال بالنشوة الجنسية.

الزيوت والروائح الأساسية التي اخترناها لكم هي ذات الزيوت التي استعملها القدماء في المباخر، والمشاعل، والشموع، والتي يمكن اضافتها الى ماء الاستحمام أو تستعمل كزيوت تدليك لخلق أجواء جنسية مغرية في غرفة النوم وفي كافة أنحاء البيت.

يمكن أن تستعمل هذه الروائح لوحدها أو ضمن مزيج خاص لتعزيز الاجواء الرومانسية.

الريحان
يعرف الريحان برائحته الحلوة المثيرة جنسيا. ويرتبط الريحان بالعديد من مشاعر الحب والإغراء والخصوبة. حيث يعمل على ايقاظ الأحاسيس واثارة الغرائز الجنسية الأساسية. كما يمكن أن يستعمل لاستعادة حيوية العلاقة الجنسية، القدرة العقلية، تخفيف الإعياء العاطفي والبدني كما يستعمل في زيوت التدليك لإزالة التعب. ملاحظة: لا يستعمل أثناء الحمل.

برغموت
رائحة منعشة يمكن أن تحسن مزاج الأحباء. رائحته الليمونه والربيعية يمكن أن ترفع من الطاقة كما أنها قادرة على تخفيف التوتر والقلق.

الفلفل الأسود
رائحة جنسية بامتياز. يمكن أن يضاف كتابل لحياة حب أبدية. الفلفل الاسود ودي، يملك خصائص قوية يمكن أن تيلهب نيران العاطفة. كما أنه يبعث رائحة توابل تثير الأحاسيس وتزيد الطاقة والقوة.

خشب الورد
رائحة تساعد على كشف العواطف وتساعد الأحبة في الدخول الى بعد روحاني قبل الجماع. يمكن أن تخفف من القلق والخوف وتجلب المشاعر السعيدة والحسية. ملاحظة. تجنب إستعماله أثناء الحمل.

ميرمية كلاري
رائحة مثيرة جنسيا، حسية جدا مع خصائص مريحة ومهدئة. يرفع الغريزة الجنسية ويذوب المخاوف والتخوفات.

اللبان
رائحة لا تنسى سريعا. يمكن أن تجلب العمق والمعاني لأي علاقة عاطفية، تزيد من الوعي وتحسن الإتصال. كما يمكن أن تحفز الأحاسيس وتريح العقل.

الزنجبيل
رائحة لاذعة، كثيرة التوابل ومثيرة جنسيا. يعمل الزنجبيل على تنشيط الحيوية ورفع الغريزة الجنسية. استعمليه لإلهاب العاطفة والرغبة.

المسك
رائحة تبعث على الشعور بالارتياح. استعمالها قبل الجماع يهدئ الاعصاب ويسمح للمشاعر والعواطف بالظهور. هام للأشخاص الذين يشعرون بالحرج الشديد.

الياسمين
رائحة منعشة، ومهدئة ومثيرة. يستعمل لأسر، إلهاب مشاعر الحبيب. كما يحفظ المودة العميقة والدائمة. ويجلب القوة والدفء إلى العلاقة الجنسية. ملاحظة. تجنب إستعمله أثناء الحمل.

جونيبر
رائحة مثيرة تطهر المشاعر السلبية ولها خصائص محفزة للمشاعر. يستعمل للتخلص من حالات عدم الأمان وتعزيز الثقة. تجنبيه أثناء الحمل.

اللافندر
رائحة مهدئة وقريبة من القلب. تجلب التوازن والراحة . يستعمل لعلاج مشاكل الجفاء العاطفي وتهدئة الاعصاب. تجنبي إستعماله أثناء الثلث الأول من الحمل.

الليمون الاخضر
رائحة منعشة، تجلب الضحك والمغازلة وتزيد الرغبة الجنسية والعاطفة. رائحة الليمون تملئ الجو بالبهجة والخفة. كما يخفف القلق ويحسن الحوار.

باتشولي
رائحة جنسية جدا ذات عمق حسي يحسن الارتباط الروحاني والترابي. كما أنه إستفزازي جدا جنسيا ودافع للرغبة.

مستخلص الروز "الورد"
رائحة جنسية ذات خصائص شفائية وشهوانية وجنسية. يزيد من الانفتاح العاطفي ويريح القلب. تجنبي إستعماله أثناء الحمل.

خشب الصندل
رائحة حلوة وخشبية. استعمل في طقوس الممارسات الجنسية قديما. يشجع على الراحة والإنفتاح العاطفي، ويحسن الرغبة الجنسية. كما يخلق تفاعل تلقائي ويساعد الأحبة على الخروج من خجلهم الجنسي.

Ylang Ylang
رائحة شهوانية قوية. تزيد الغريزة الجنسية وتحسن الجاذبية بين الأحبة. يمكن أن يرفع الطاقة المنخفضة. ويساعد على الانفتاح العاطفي ويروج لتجربة حسية وجنسية.
تتوفر هذه الزيوت في المتاجر المخصصة، لا تستعملها مباشرة على الجلد. ضع بضعة قطرات في القليل من الماء أو اخلطها مع زيوت أخرى لعمل مزيج من الروائح المميزة. استشر اخصائي مزج الروائح والزيوت العطرية لمعرفة كيفية استعمالها.

دراسة: تؤكد ان قراءة الزوجات لقصص الحب المثالى تؤدى لفشل العلاقات الزوجية

حذرت خبيرة علم النفس البريطانية الشهيرة سوزان كويليام النساء من قراءة الروايات الغرامية وقالت إن قصص الحب تعطي النساء صورة مثالية و غير واقعية عن العلاقات بين المتحابين وبالتالى فشل العديد من العلاقات الزوجية . وقالت كويليام في العدد الأخير من مجلة "زي جورنال اوف فاميلي بلاننج اند ريبروداكتف هيلث كير":"أتبنى الرأي القائل بأن الكثير من المشاكل التي نقابلها في مستشفيات الأمراض النفسية وغرف العلاج النفسي تتأثر بقصص الخيال الرومانسي".

ورغم تأكيد كويليام المعروفة كنجمة تلفزيونية في بريطانيا والتي ألفت أيضا كتبا في علم النفس على أن هذا النوع من الأدب قد تغير بشكل إيجابي خلال السنوات الماضية وأصبح يقدم صورة أكثر ثقة بالنفس للمرأة عما كانت عليه في سبعينيات القرن الماضي إلا أنها أكدت أن ميلا شديدا للمثالية و للهروب من الواقع لا يزال يسيطر على الكثير من هذه الروايات.

ورأت كويليام أن قراءة هذه الروايات من قبل النساء قد يؤدي إلى شعورهن بالصدمة وانكسار القلب بسبب بعد هذه الروايات عن الواقع.


كيف تجعلى زوجك يتعطش لدفئ حضنك

كثيرا من الزوجات يشعرن بحيرة عند التعامل مع الازواج فالزوج يبغى الزوجة هشة بشة دائما لا تبغى غير راحتة ولا تغضب من اى شيئ حتى ان كان هو مصدر هذا الغضبلان الزوج يعتقد ان الزوجة هى المسؤلة الوحيدة عن اى تغير يطرا على العلاقة الزوجية لذلك يقع على الزوجة حمل كبير هو تحمل الزوج وتحمل نتائج اى خلاف يقع بينهم لذلك كان لابد ان نزود حواء ببعض النصائح الذهبية للتعامل مع الزوج لفض اى مشكلة حتى يرجع لاحضان الزوجة بمحض ارادتة اول شيئ  أغرقيه في بحر المشاعر والحب والاحترام وعند حدوث موقف ليس كما يُرام ، صومي عن حبه ومحادثته ومراعاته ، ضعي حاجزاً بين أعينكم فلا تلتقيان ، تأكدي أنك إن أتممت صومك على أكمل وجه فإنه سيجوع وإلى دفء حضنك سيعود ، فالرجل كما تعوديه يعتاد ، أما إن كان من النوع العنيد فاعلمي أن مجهودك معه يتطلب المزيد من الصبر والثبات الشديد ، فلا التحدي ولا الجدال ولا الحرمان ينفع مع هذا النوع من الرجال.

الحياة الزوجية .. اللى أوله شرط أخره نور

تتشابه خلافات الحياة الزوجية لدى معظم الأسر المصرية، وتتشابه العلاقات الإنسانية فى المجتمع المصرى أيضا بما يؤدى هذا التشابه إلى التقارب فى شكل هذه المشكلات، فلا تخرج عن المشاكل العاطفية كعدم الاهتمام والتقدير، والمشاكل المادية فى طرق تدبير المال وإنفاقه، إضافة إلى مشكلات خاصة بتربية الأبناء والتعامل مع أهل الزوجين، ومشاكل جنسية.

وعن إيجاد حلول لمشكلات الحياة الزوجية تقول شيماء فؤاد، خبيرة العلاقات الزوجية، من المهم تحليل المشكلة  فى الحياة الزوجية للتعرف على الأسباب الحقيقية إذا كنا لا نرغب فى تكرارها، وكذلك من الأسباب الشائعة جدا والتى تزيد من حجم المشكلة هو أسلوب الكلام والتحاور، فإذا كان الحوار به لهجة استهزاء أو سخرية على الطرف الآخر، فإن هذا يصعد المشكلة لأن الطرف الآخر يعتبر ما حدث تقليلا من شأنه وقلة احترام له، على سبيل المثال نجد الزوجين فى بداية أية مشكلة فى الحياة الزوجية أنهم يقومان بالتحدث فى صلب هذه المشكلة، ثم بعد دقائق ينتقلون لنقطة أخرى وهى أسلوب الحديث والصوت العالى، ولهذا فليحاول الطرفان التزام الهدوء والحكمة فى أى مناقشة أو مشكلة بينهما حتى لا يخرجوا عن المسار الرئيسى للمناقشة ويبدءوا الصراخ وتبادل الإهانات.

وتضيف شيماء أن الصراحة مطلوبة وبشدة فى فترة الخطوبة وما قبل الحياة الزوجية حتى لا يظهر أحد الأطراف عكس ما بداخله أو يعطى انطباعا أنه يتحمل أشياء تفوق طاقته، وهذا من شأنه أن يجعل الطرف الأخر يعتبر هذا حقا من حقوقه الذى لن يتنازل عنها إذا قصر الأخر أو تأخر عن واجبه.

وتؤكد على أهمية توزيع الأدوار  فى الحياة الزوجية بحيث يكون "اللى أوله شرط آخره نور"؛ حيث إن كل شيء لا بد أن يخطط له منذ البداية حتى لا يحدث أى خلافات فيما بعد.

24 مثبت يزيد متانته الحياة الزوجية

نعلم جميعا أن الزواج رباط مقدس بين رجل وامرأة، وللحفاظ على قوة الزواج وشكله المميز لابد من تغذيته بما يحتاج إليه من مرطبات ومثبتات تزيد من متانته، وهناك عوامل موجودة بحياتنا ولكن لا ينتبه لها الكثيرون معتقدين أنها ليست هامة:
24 مثبت يزيد متانته الحياة الزوجية :

1- تزوج من الشخص المناسب:
هناك وسيلة واحدة فقط تعرف من خلالها إذا كان الشخص الذي دق له قلبك هو الشخص المناسب ليكون زوج لك أم لا، ونعرف ذلك بواسطة قضاء المزيد من الوقت معا والتعامل عن قرب.
وينصح خبراء الزواج بأن يكون هناك تعامل ولقاءات بين الرجل والمرأة المقبلين على الزواج لمدة عام على الأقل قبل الخطبة، وذلك ليكتشف كل طرف جميع جوانب شخصية الطرف الآخر بكل ما فيها من إيجابيات وسلبيات حتى لا تكون هناك مفاجآت بعد الزواج.
أما الزواج السريع فيكون بمثابة زواج صندوق مغلق بصندوق آخر مغلق وبعد الزواج ينفتح كلا الصندوقين ويتفاجأ كل واحد بما في داخل الآخر، ومن المؤكد ستكون هناك مشكلات ومفاجآت غير سارة.

2- اجعل زواجك هو قمة اهتماماتك:
إذا تزوجت، لايجب أن يحتل أي شيء بحياتك اهتماما يعلو على الزواج ، بل يجب أن يكون في قمة اهتماماتك والأهم لديك حتى لو كانت الأشياء الأخرى التي تشغلك هي أطفالك وعملك.
واعلم أن سر نجاح الفرد هو نتاج استقرار حياته الزوجية لأن الزواج هو البذرة الأساسية التي تنمو على جذورها شجرة الحياة بما بها من اهتمامات وجوانب مختلفة، فإذا صلحت البذرة وتمت رعايتها كما يجب أنبتت شجرة مثمرة ذات أوراق خضراء تسعد القلب والعقل والعين.

3- اخلص النية فى الزواج :
اعلم أنك إذا لتزمت وأخلصت النية ببناء علاقة زواج صحية ودائمة، عن طريق التعهد لله أولا ولشريك حياتك ثانيا بعدم نطق كلمة الطلاق أو أي شيء آخر فقد يجعل ذلك الطرف الآخر يشك في أنك لا تخلص له بنسبة 100%.

4- لا تتجادل مع زوجك على أشياء بسيطة وتافهة:
تجري العادة عند الزواج لأول مرة على تجادل الزوجين في كل صغيرة وكبيرة تقابلهم مهما كانت تلك الأشياء تافهة ولا تستحق أن يتم التحدث عنها، وهذا ما يحول الحياة إلى مأساة.
لذا يجب أن يتخذ كلا الزوجين تعهدا وقرارا بعدم التجادل معا على الأشياء التافهة، وإذا طرح أي منهما موضوعا يجب أن يستمع الطرف الآخر إليه بجدية ويحترم ما يقول.

5- ضع الخروج معا أسبوعيا أولوية لديك:
من فضلك لا تسخر أو تقلل من هذه النصيحة فهي عامل شديد الأهمية، اخرجا من البيت واستمتعا بوقت جميل معا، وخلال هذا الوقت يجب أن تكون كل الموضوعات التي يتم التحدث بها أشياء تهم كلا الطرفين وتسعدهم وتجنب الأشياء الأخرى التي تضايق الطرف الآخر أو قد تخلق نوعا من التوتر.

6- البحث عن 30 دقيقة على الأقل لتقضياها معا يوميا:
لتستمر الحياة لابد من وجود وقت يتلاقى خلاله الزوجان معا داخل بيت الزوجية، ويمكن أن يكون هذا الوقت في فترة الصباح قبل أن يذهب كل منكما إلى العمل، أو خلال فترة الظهيرة أو المساء بعد الانتهاء منه.
وخلال هذا الوقت المحدد يمكن مناقشة كل ما يجرى من جديد في حياتكما وبالطبع لدى أي زوجين الكثير منه، كما يجب أن يبوح كل منكما بحبه ويجدد الوعد للآخر.

7- يجب أن يخدم كل منكما الآخر:
تعمد هذا حيث يعرف كل طرف ما يحتاج إليه الطرف الآخر من متطلبات ولو بسيطة ليقدمها إليه، فقبل أن يطلب شريك حياتك أي شيء احرص على تقديمه له، وقبل أن يشتهي لوجبة معينة يجب طهيها له وغيرها من الأشياء التي تجعله يشعر بأهميته لديك ومدى حرصك على إرضائه.

8- تواصلا معا:
التواصل الفعال هو أمر حاسم وشديد الأهمية لاستمرار الزواج بين اثنين، وتبرز أهميته بشكل خاص خلال الفترات الصعبة التي يواجهها أي طرف، لكن يجب أن يتم التواصل هذا بطريقة مهذبة بحيث يستمع كل واحد للآخر باحترام واهتمام.

9- الحرية خلال العلاقة الحميمية:
تعلم ما نقصد: أي امنح هذه العلاقة أولوية خاصة بحياتك فهي من الأساسات التي لا تسير عليها حياتك أنت فقط إنما تسير عليها الحياة البشرية بالكامل.

10- اهتم بنفسك:
تشمل هذه النقطة الاهتمام بنفسك بشكل تام بداية من الجمال الداخلي الذي يشمل الصحة العامة حتى الجمال الخارجي الذي يشمل الملبس والزينة واللياقة.

11- ابعد عن الأشياء المطلقة وكن مرنا:
وهذا يعني عدم استخدامك للكلمات التي تقيد الشخص وتفرض عليه شيئا بصفة دائمة أو تنهيه عن شيء بصفة دائمة أيضا، فالحياة بحاجة إلى بعض المرونة والتغيير على حسب ما تتطلبه الظروف.

12- كن مراعيا لمشاعر شريك حياتك:
عن طريق تجنب أي شيء قد يزعجه أو يثير غضبه وهذا يتضمن أشياء وسلوكيات كثيرة، مثل:
- تنظيف المكان الذي تجلس به قبل أن تغادره.
- الحرص على التنظيم وعدم الفوضى.
- الاحترام المتبادل بينكما وأمام الغرباء.

13- تفهم جدية وصعوبة الحفاظ على استمرار الزواج:
بناء حياة زوجية دائمة ليس بالشيء اليسير، حيث يمر الزواج بكثير من الأوقات الصعب التي قد تسبب انهياره، وخلالها يجب الذهاب إلى مستشارين لحل ما نواجه من مشكلات، ونتحدى أنفسنا بالحفاظ على هذا الزواج بكل ما نملك من قوة وهذا يتأتى من رغبتنا الداخلية القوية في البقاء على رابطة الزواج المقدسة.

14- كن عاملا محفزا لشريك حياتك:
على كل طرف من أطراف العلاقة الزوجية أن يكون مصدر إلهام ودعم وتحفيز للطرف الآخر وخاصة خلال الأوقات الصعبة والأزمات، أو بدء مشروع جديد فكن هناك دائما بجانب حبيب قلبك ادعمه وسانده لأنك المشجع الأول له.

15- دائما احرصا على الاحترام المتبادل:
يشمل الاحترام طريقة التواصل بينكما، الطريقة التي يتحدث بها كل طرف عن الآخر أمام الغير، والطريقة التي يتعامل بها كل طرف مع الآخر.

16 - اتخاذ القرارات العائلية معا:
يجب أن يعلم الزوجان أن العلاقة الزوجية هي علاقة جماعية مثل علاقة أطراف الفريق الواحد، لذا عند اتخاذ أي قرار يجب أن يكون قرارا جماعيا وليس فرديا.

17- اترك أعباء العمل ومشكلاته في العمل:
عندما تأتي إلى البيت، حاول على قدر الإمكان مقاومة رغبتك في التحدث عماحدث لك بالعمل ولا تتحدث عنه إلا إذا طلب الطرف الآخر الاستماع إلى ما قابلك به، وبدلا من ذلك ركز على قضاء الوقت معه في موضوعات واهتمامات مشتركة بينكما.

18- كونا أفضل والدين:
ذكاء الوالدين ينبع من الاشتراك معا في اتخاذ جميع القرارات الحياتية التي تخص أطفالهما معا، واعلم أن الحب ينمو من خلال نمو التعاون فيما بينكما على تربية الأطفال والاعتناء بهما.

19- امنح زوجك الحرية:
يجب أن يعطي الزوجين بعضهما البعض الحرية والفرصة لعمل ما يحلو لهما من أشياء تسعده ويستمتع بها حتى إن كانت هذه الأشياء لا تفيد ولا يهتم بها الطرف الآخر، وهذا هو قمة العطاء والحب.

20 - استمرا في النمو كبشر:
التعلم عهد لابد أن يقر به كلا الزوجين، هذا بالإضافة إلى التطور وتحقيق الأفضل دائما، وهذا يشمل التطور كزوجين وإدراك التغيرات التي تطرأ على كل منكما كوالدين وكأشخاص، حيث يساعد هذا التفاهم والتفهم الزوج والزوجة على التقدم للأفضل كما يقوى الحديد بالحديد.

21- أحب شريك حياتك باللغة التي يفهمها:
وهذا يتطلب فهما عميقا للطرق التي تسعد وترضي الطرف الآخر.

22- إظهار التقدير الخاص بك:
على كلا الزوجين إظهار التقدير لما يقوم به كل طرف ليسعد به الطرف الآخر حتى لو كانت أشياء بسيطة، وأخبره بها واشكره عليها بشدة.

23- الصدق المتبادل هو جوهر العلاقة الزوجية:
اعلم عزيزي الزوج، واعلمي عزيزتي الزوجة أن الصدق هو روح الحياة الزوجية وبدونه تموت ولا يمكن إعادتها للحياة مرة أخرى، فمن مجرد الكذب أو الخيانة لمرة واحدة تفتقد الثقة بينكما ويصبح من المستحيل استعادتها.

24- لا تكن الأحقاد:
عندما يحدث بينكما أي اختلاف أو إساءة حاول أن تتخطاها ولا تبقيها بقلبك حتى لا تتحول إلى حقد داخلي يفسد العلاقة، وتجنب العودة للماضي بما به من لحظات مؤلمة حتى لا تنبش في الجراح بعد أن أوشكت على الالتئام.
أعزائي المتزوجين أو المقبلين على الزواج، أريد تحفيزكم بما قدمت من نصائح هامة حصلت عليها من آراء الخبراء في هذا المجال، فاحرصوا على مناقشتها معا واتخاذ الخطوات اللازمة لتحقيقها وتحسين علاقتكم الزوجية معا.

القواعد الذهبية الخمسة فى الحياة الزوجية

الزواج نعمة وهبة وهبها اللة لبنى البشر من اجل العفة والطهارة ,بل هو مفهوم رائع للمحبة بين الزوجين ، و الحياة الزوجية تحمل مسؤولية و مشاركة بين الزوجين و سميت الزوجة شريكة الحياة الزوجية  لكونها تشارك الزوج في كل شي يتعلق فى الحياة الزوجية من تربية الأبناء و إدارة البيت و قيادة الأسرة .. و لكي تبقى جذور الحب قائمة هناك بعض القواعد الأساسية فى الحياة الزوجية  يجب على الطرفين الحرص عليها نقدمها لكم من خلال موقع النادي .

القاعدة الذهبية الاولى  فى الحياة الزوجية  :

صلا ما بينكما و بين الله … يصل الله بينكما …

أحسنا علاقتكما بالله سبحانه و تعالى فإذا كان الذي بينكما و بين الله موصول طرح الله له القبول .

القاعدةاالذهبية  الثانية فى الحياة الزوجية  :

تعاملا مع بعضكما البعض كالأطفال لا كالرجال , أي أن الرجل يتنازل عن كبريائه و المرأة عن عنادها في حال حدوث الخلاف و لتكونا كالأطفال ما أسرع أن يختلفوا و ما أجمل أن يصطلحوا .


القاعدة الذهبية فى الحياة الزوجية الثالثة :


اشتركا في قتل الروتين في الحياة الزوجية في مأكلكما و مشربكما و ملبسكما و كلامكما و أفعالكما و في كل شي اطردا الروتين و جددا حياتكما .

القاعدة  الذهبية الرابعة فى الحياة الزوجية  :

احرصا على السرية من أجل السعادة الزوجية عند الاختلاف بين الزوجين احرصا على سرية  أمركما و أن لا يشعر أحد بخلافاتكما فإذا نزلت بكما مشكلة اغلقا بابكما و تفاهما أو تعاركا من غير أن يشعر بكما أحد .

القاعدة  الذهبية الخامسة فى الحياة الزوجية الخامسة :

كن صريحا … تكن سعيدا … أن تتصارحا بما في نفسيكما و لا تكتمان ، فالكتمان سبب رئيس في الغليان الداخلي الذي ينشط في أي لحظة و يسبب الانفجار نتيجة تراكمات سابقة ، فالصراحة بين الأزواج باب السعادة و هي قوام الحياة الزوجية السليمة ، و ضرورة لإيجاد التفاهم و حصول المودة و ذلك بالتزام الزوجين من بداية حياتهما بالصدق و المصارحة لتخفيف المشكلات بينهما ، كما أن المصارحة تدفع إلى زيادة الثقة و التي هي أغلى ما يربط بين الزوجين

علامات الزواج السعيد

من السهل جدا كشف الزواج  السعيد و الزواج التعيس من حولنا، وذلك عن طريق أسلوب الازواج  فى التعامل مع بعضهم البعض  وذلك دون التعبير عن ذلك بأي كلمة، ومن أبرز هذه المشاهد ما نلاحظة فى المطاعم حيث يجلس الزوج و الزوجة كلاهما صامت لا يشارك الطرف الآخر الحديث، فهذا مؤشر ان دل يدل على ان العلاقة الزوجية بها مشكلة  و الزواج غير سعيد أما فى الشارع فاذا وجدنا ان الرجل  يسبق المرأة بخطوة وهي خلفه تتلفت هنا وهناك غير مبالية بما وصلت إليه العلاقة عن حال الأزواج يشير خبراء علم النفس إلى أن هناك 7 ملاحظات لتمييز الزواج السعيد عن الزواج من التعس ، ويمكن اكتشاف ذلك من خلال لغة العيون ومن الطريقة التي يتعاملان بها مع بعضهما، أيضاً هناك بعض التصرفات تكشف عن سر نشأة السعادة الزوجية لدي البعض وغيابها عن آخرون،

والآن قيم علاقتك وعلاقات الآخرين من خلال السطور التالية:

* علامات الزواج السعيد اهتمامات مشتركة :
عندما تنتهي الفترة الأولى من الحب والذي يطغي عليه الجانب الجسدي، ينتهي هذا المحور من الاهتمام، ويبدأ الزوجان بعمل أمور أخرى مشتركة كممارسة هواية معينة كالقراءة أو الطبخ، هذه اللحظات التي يقضيها الأزواج معاً تتعزز روابط المحبة والتفاهم ويغدو الاتصال بينهما أكثر سلاسة ووضوح.

* علامات الزواج السعيد اعلان الحب والمحاسن :
لا يخجل الأزواج السعداء عن ذكر محاسن النصف الآخر ويعلنون عن حبهم باستمرار ويظهر ذلك بدون كلام، ومع الأسف يخشي الأزواج على وجه الخصوص من التصريح بذلك بالرغم من أن أشرف الجلق المصطفي عليه الصلاة والسلام وذلك حين قال سلم عن خديجة "أنى رزقت حُبها ". رواه مسلم، وأوصي كل زوج أن ينظر كل زوج الى محاسن زوجته: لقوله صلى الله عليه وسلم "لايفرك مؤمن مؤمنة ان كره منها خلقا رضي منها آخر . رواه مسلم .

*  علامات الزواج السعيد بعيداً عن التدخلات :
عندما تتأزم بينهما الأمور فى مشكلة ما لا يتصلان بالأهل لطلب العون والمساعدة وخاصة فى بداية الزواج حيث يكون الزوجان لا يزالان متعلقان بحياتهما السابقة في منزل العائلة ويشعران بالحاجة للذهاب للزيارة بكثرة، لكن مع الوقت وتوطد العلاقة تبدأ هذه الزيارات بالتباعد، ومع ذلك لا يجب أن يعرف الأهل ما يحدث بين الزوجين على الإطلاق إلا إذا استعصت الأمور على الحل، وليس من الضروري أن تعرف الأم بكل ما يجري في منزل ابنها أو ابنتها لان ذلك يزيد من الضغوط على العلاقة.

* علامات الزواج السعيد  التغاضي عن المشكلات :
عندما يعم التفاهم بين الزوجين يتوقف كلاهما عن محاسبة الآخر على كللا للتجريح :
الأزواج السعداء هم من يتعلمون كيف يختلفون بأسلوب حضاري، وكيف يتصرف كل منهما عند حدوث خلاف، فعند حدوث أي سوء تفاهم بين الأزواج يجب أن يترفع كل منهما عن التجريح الشخصي والتركيز على حل الخلاف بهدوء لتأتي بالفائدة على العلاقة وتساعد في تعميقها بدلاً من زيادة عوامل الفرقة والخلاف.

*  علامات الزواج السعيد روح الدعابة :
إذا وجدت الدعابة بين أي زوجين لابد وأنهما سعداء لأنها رباط قوي يحمي العلاقة بين الأزواج فإذا فقدت فان الكثير من الأمور تسير عكس اتجاهها الصحيح، لأن انعدام التواصل وحب النكد سواء من الزوج أو الزوجة يؤدي إلى تدهور العلاقة الزوجية ومن أهم علامات هذا الأمر هو انقطاع الضحك والكلام بين الزوجين، والسعداء هم من تجمع رسائلهم يحكون عن الطرف الآخر فيقولون أن البسمة لا تغيب عن وجهه ولهذا فإن متاعب الحياة تزول بالإبتسامة الحانية وروح التفاؤل.

*علامات الزواج السعيد  الأمانة تولد الثقة :
الصدق هو أساس العلاقة المتينة بين الزوجين السعيدين، لا بد من قول الحقيقة والمصارحة حتى وإن كانت صعبة، مع إبداء روح التعاطف والحنان، ليكون مناخ الحياة الزوجية مفعما بالثقة والصراحة والإخلاص، لتفادي الخيانة أو سوء الفهم بينهما.
.  :

7 نصائح هامة فى الحياة الزوجية

الزوجة هي الربان الحاذق والماهر بقيادة سفينة الحياة الزوجية  وإن كانت تشترك مع الزوج في قيادة هذه السفينة لكنها ترغب أن تكون هي ( الكل في الكل
فلكى تنجح الزوجة فى ان تكون قائدة ماهرة لسفينة الحياة الزوجية و خلق جو من البهجة فى حياتها الزوجية  لابد ان تتبع بعض النصائح :

عزيزتي الزوجة:

1- من اكثر النصائح اهمية فى الحياة الزوجية :إذا كان هذا اليوم من الأيام التي يخرج فيها إلى أصدقاءه فجهزي له ثياب غير ثياب العمل وبلطف وتلطف اطلبي منه أن يلبسها ويدع ملابس العمل إذا كان ليس للعمل ملا بس معينه.

2- من اكثر النصائح اهمية فى الحياة الزوجية :لا يأتي إلى البيت وأنتي نائمة حاولي أن تكوني مستيقظة وإذا غلبك النوم فليكن في الصالة فإذا حضر وإذا بك عند الباب تنتظرينه قد لبست الثياب التي يريها وبالكيفية التي يريدها ابتسمي في وجهه لا تعبسي ولا تعاتبينه على التأخر.

3- من اكثر النصائح  اهمية فى الحياة الزوجية :إذا كان هذا اليوم من الأيام التي لا يخرج فيها مع أي أحد فبعد المغرب إن تمكنت أن تصنع له عصير وتعطينه إياه مع بعض الحلويات التي قد صنعتيها فحسن و إلا وهو في المكان الذي يرغب الجلوس فيه أحضري له كأس ماء مع بعض القُبُلات.

4-من اكثر النصائح  اهمية فى الحياة الزوجية : أحضري العَشاء في الوقت الذي يرغبه ويحبه وليكن في المكان الذي يرغبه دعيه يتعشا بهدوء حاولي أن تقربي له ما يحب وتحدثي معه في مواضيع عامة.

5-من اكثر النصائح  اهمية فى الحياة الزوجية : ستتعبين في الأيام الأولى بل قد تكون في الأسابيع الأولى من تطبيق البرنامج لكن كلما تعبت تذكري السعادة التي ستجنينه في الأخير إن برنامج البيت سيتغير الكثير في حياتك.

6- من اكثر النصائح  اهمية فى الحياة الزوجية :في الأيام الأولى من تطبيق البرنامج لا تطلبين شيء وإن استطعت أن يمر شهر بدون أي طلبات خاصة غير طلبات البيت ( التموينية ) فهذا أفضل.

7- من اكثر النصائح  اهمية فى الحياة الزوجية :بعد شهر من بداية تطبيق هذا البرنامج ستلاحظين وبشكل ملفت كيف تغير زوجك بل سيكون أقرب من ربه بل سيتغير البيت ويكون أكثر سكوناً بل إنه سيكون ( أي الزوج ) أكثر استقراراً في البيت وبل قد تمنين أحيانا أن يعود لرفاقه وأصحابه.

مفاتيح السعادة فى الزواج

من خلال موقع النادى اثرنا العديد من المواضيع التى تناولت موضوع الزواج .فقد عرضنا للاسباب التى تدعو الرجال للامتناع  عن الزواج ,كما قدمنا بعض المشكلات الناتجة عن الزواج المبكر للمراهقات ,واليوم نقدم مفاتيح السعادة فى الزواج ,فالزواج علاقة مودة وتراحم بين الزوجين فلابد ان يكون كل طرف قادر على بذل قصارى جهدة لانجاح هذة العلاقة فاليكم مفاتيح السعادة فى الزواج ,

  لكى يكون الزواج ناجح  ابدأ بتقبل الواقع:
يقع انتقاد الآخر في خمس قواعد: انتقاد السلوك، انتقاد المشاعر، انتقاد الشخصية، إلقاء التهم الجزافية، انتقاد النوايا. ولن تدوم أي علاقة ما لم تشتمل على نوع من تقبّل الآخر. وليس التقبّل مستحيلاً، فعلينا أن نبدّل بعض الخطط ونغيّر بعض عاداتنا التي ربما ولدنا بها حتى تستمرّ العلاقة الزوجية. تفهّم سمات الآخر واكتشف ما فيها من إيجابيات. كما ننصحك بعدم الاستخفاف بأحلام الآخر وأفعاله. وتذكّر أن انتقاد سلوك الآخر أفضل من انتقاد شخصيته. إن تقبل الآخر لا يعني أن تحبّ ما يفعله، بل تعزم على ألاّ تعارض عاطفياً تلك الأشياء التي قد لا تتغير.

-  لكى يكون الزواج ناجح لا تجادل في ما يستعصي:
كفّ عن الجدال في المسائل التي لن تُحلّ أبداً أو تستعصي على الحلّ مؤقتاً. فكلّ خلاف قد ينتهي إلى الحلّ بالصبر والحنان والاهتمام. وفشل الحلّ في مشكلة حالية لا يعني إلا فقدان التواصل بين الطرفين. هناك حلول مؤقتة لمشكلات دائمة، لكنها تعتمد على مرونة الطرفين. وهناك فروق في شخصيتي الزوجين قد لا تمحى، وعلينا أن نبذل جهداً لمحو أسباب هذه الفروق لا الفروق نفسها. جاهد من أجل أن تكون عادلاً بين نفسك والطرف الآخر، ثم اسخر من هذه الفروق حتى لا تثير ضيقك على الدوام.
- خفف لكنة "أنا المصيب":
اعرف أن العلاقة الزوجية ستدوم على أساس الاحترام الثنائيّ بين الزوجين، وحدد قلقك المتخفي تحت أعماق رأيك الشخصيّ. تحكّم في رغبتك أن تقول: "أنا أعرف أحسن"، واستعمل المنطق أكثر حين تعبر عن رأي يخص الطرفين. إن رغبتك في أن يكون وحدك "المصيب" مثل السير في طريق ذي اتجاه واحد دائماً.

-   لكى يكون الزواج ناجح غيّر المسلك الخطأ:
فرّق بين السلبية التي تعرفها ذهنياً وتلك السلبية الواقعية التي ترى بها الشريك الآخر. لا تثبت على مسلك خطأ، واسأل نفسك: ماذا أفعل لو كنتُ محلّ الآخر؟ فقد يفيد هذا في الوصول إلى حلول للمتاعب التي تواجهانها. تأكد حين يرفض شريكك بكلمة "لا"، أن "لا" ليست "جريمة". وتكيف مع المسلك الذي قد تراه خاطئاً، فقد يغيره الآخر بعد حين. ثم كن عطوفاً لطيفاً إيجابياً في العلاقة، فذلك مدعاة لجلب الآخر إلى رصيفك.

-   لكى يكون الزواج ناجح لا تتوقع معجزات:
كن على يقين بأن الشريك الآخر قد يتغير لأسباب معقولة، فهو لا يفعل ذلك لأجل الآخر بل لأنه الصواب من وجهة نظره. استجب للتغيير الإيجابيّ واعتبره خطوة على الطريق ثم آمن بأن تغير الآخر سيجعلك سعيداً وراضياً. وتنبأ بالعقبات لتعمل على تذليلها. لا تُحقّر أيّ تغير بسيط فهو وسيلة لتغير أكبر. ابعد عينيك عن الكرة واجعل الهدف فقط نصب عينيك.

-  لكى يكون الزواج ناجح اكشف الخفي منك:
هناك ثلاثة أنماط من الأشياء الخفية: الأول، الحبّ وقيمته (هل يهتم بي، يحبني، ويثق بي؟)، الثاني، المسؤولية (هل يهتم بأفكاري ومشاعري، ويميل لرغباتي؟)، الثالث، الوضعية (هل أظل في وضعية واحدة عند شريكي، هل يجب أن أفضّل احتياجاته على احتياجاتي؟). ولا تجعل ماضيك يؤثّر على حاضرك فيميت مستقبلك. ساعد الآخر على كشف الخفيّ فيه من دون أن يؤثر ذلك على علاقتكما بل لدعم حياتكما لتصبح أكثر سعادة بعد الكشف.

- لكى يكون  الزواج ناجح لا تصعد نقاشا:
كلّ نقاش مصيره إلى زوال عاجلاً أم آجلاً، فلا تصعّد أيّ نقاش حتى لا يصل أبداً إلى نقطة الانفجار. اهدأ وابتعد عن التصعيد، وابق جالساً وقت الجدال المتنامي، واضمم يديك وقت أيّ نقاش حتى يبرد. تعلم أن تستخدم وقت التصعيد كلمتين: أنت على حق، أنا آسف. وحينما تحسّ بأن الطرف الآخر يميل إلى التهدئة تعاون معه، فذلك أدعى للسلام بين الطرفين.

- لكى يكون  الزواج ناجح خفض اشتعالك الداخلي:
في ما يخص المشتعلين داخلياً، هناك قواعد: قس نبضك، تنفّس، اتخذ أحكاماً عادلة، فكّر بصورة عقلية منطقية، لا تتخذ وضع الضحية أو وضع المصيب على الدوام، واجلس أثناء أيّ نقاش. لا تطارد أحداً بالنقاش معه لو كان مشتعلاً. إن لحظات عدة من التنفس بالبطن ستساعدك على الاسترخاء. اعلم أنك حين تتهم الآخر وتصعّد النقاش معه بأنك تسيء إلى نفسك قبل أن تسيء إلى الآخر.

- لكى يكون  الزواج ناجح احفظ السر بينكما:
لا تجعل نفسك مسؤولاً عن حلّ مشكلات الآخرين. النميمة هي "البطة السوداء" التي قد تجلب سوء الحظّ. لا تنخرط في صراعات الآخرين التي قد تستعصي على الحلّ. من يحشر نفسه بين الآخرين فإنه يستحقّ ما يناله. وبدلاً من نقاش مشكلاتك مع الآخرين جرّب نقاشها مع الآخر الذي تشاركه حياتك، فهو أولى وأسلم للعواقب. لو صادف أن ناقشت مسألة زوجية مع طرف ثالث، فاحك للطرف الآخر ما قلته بالضبط، فالمكاشفة مريحة وقد تجلب السعادة للطرفين.

- لكى يكون  الزواج ناجح لا تستسلم للغواية:
من يستسلم للغواية ويقيم علاقة غرامية بعيداً عن زواجه شخص ضعيف، يفشل في تحقيق زواج ناجح. الخيانة بالمشاعر أقسى من خيانة الجسد أحياناً، فقلل من فرص التلاقي وحدك مع الآخرين. امتنع عن الغزل من أيّ نوع كان، وتخفف من خيالاتك المريضة بل تخيل العواقب السلبية لتلك الغراميات إذا ما كُشفت. داوم على الرومانسية في علاقتك الزوجية، فالسعيد من يتجنب الغيرة ولا يوجد سبباً للآخر كي يحسّ بالغيرة.

-لكى يكون  الزواج ناجح تجنب العناد، وسامح:
إن التسامح يحدّ من ارتكاب الخطأ، لكن هناك قواعد: الصراحة، واتخاذ قرار ألا تعود ثم العمل على تنفيذه، ويساعد على هذا الحبّ والثقة وعمق المشاعر نحو الطرف الآخر. كلما سنحت لك الفرصة عبّر عن الألم، وسامح حتى لو لم تكن مقتنعاً بذلك. تأمل أو اتخذ الصلاة سبيلاً للمغفرة، وواظب على استعمال كلمة "أسامحك" بقدر ما تستعمل كلمة "أحبك"، واعلم أن التسامح يبدأ بقرار وليس مجرد شعور. إن الاعتذار يهدئ لكنه لا يُشفي.

-لكى يكون  الزواج ناجح لا تستحضر الماضي:
لا تغلق نقاشاً بشأن الماضي، فبعض الأزواج يهوون الكشف عن الماضي من حين إلى آخر، لكن يجب أن تحد من هذا السلوك كي لا تثير حنق الآخر. حين تشكك في ما يجب عليك فعله تجاه الآخر، استسلم لرغباته وعش حياتك معه كأن الماضي لم يكن، فلا يجب أن يغلق هذا الماضي طريق المستقبل.

-لكى يكون  الزواج ناجح تفاد حوارات القتلة:
قد يتحول نقاش بسيط إلى صراع، وعندها على المتصارعين أن يخفض أحدهما جناح الذل من الرحمة للآخر، كي تمر العاصفة بسلام وأمان. هناك آليات للنقاش، علينا أن نتفادى الحطّ منها بل نحترم آراء ورغبات كل طرف والقول مثلاً: أنا منزعج، هيا نخرج قليلاً، وسنرتب الوضع الليلة.. إلخ. تحدث في العموميات، مثل هكذا الحياة، أو تكلّم بدعابات الطفولة، أو التعليقات الأبوية، ولا تعرض حلولاً إن لم تُسأل. الخلافات بين الزوجين لا تنقطع، لكن لا يجب تجريح الآخر، وحين تتطور الأمور هناك عدة وسائل للتهدئة واستنفاد مخزون الغضب.

تجارب تعيسة فى الحياة الزوجية

تحت سقف واحد منذ سنوات طويلة لكن المسافات بينهما بعيدة ، تلاشت ملامح الشراكة في الحياة الزوجية ،وحل عنها جمود في العواطف والمشاعر ، ليصبحا كموظفين في الحياة الزوجية تجمعهما لقاءات عابرة والتزامات مادية للحفاظ على شكلهما الاجتماعي والاسري امام الاخرين ,هذا حال بعض الازواج عندما تهرب السعادة من الحياة الزوجية لتعيش بدلا منها المشاكل والمنغصات التى لا حصر لها
تقول أحلام مدرسة 35 عاما " تزوجت منذ 10 سنوات بعد ارتباط عاطفي دام أربعة أعوام لم يكن والدي راضيا عمن اخترته شريكا لحياتي ووافق مرغما على زواجنا بعد أن تغاضيت عن عيوبه لثقتي بقدرتي على تغيير طباعه لأثبت لوالدي حسن اختياري وتقديري للأمور.
وتردف" بعد زواجي بفترة قصيرة  اصبحت الحياة الزوجية لا تطاق فقد تمادى زوجي في أنانيته وسلبيته تجاه أمور الحياة الزوجية والمعيشية إلى جانب بخله الشديد واعتماده على راتبي في تأمين احتياجاتنا اليومية فأصبت بخيبة أمل وشعرت أنني أعيش بمفردي وفكرت ان الأمر قد يتغير بعد إحساسه بعاطفة الأبوة وتوليه مسؤولياته كرب أسرة بعد ولادة طفلينا الا انه ازداد سوءا لدرجة تحريض اطفالي على عدم احترامي.

وتضيف " حاولت مرات عديدة مد جسر الحب في  الحياة الزوجية  بيننا وإعادة الشراكة التي كانت تجمعنا للحفاظ على حياتنا الزوجية من الانهيار لكن محاولاتي باءت بالفشل.
وتأسف "تنتابني حالة يأس شديدة عند تفكيري أن علاقتنا انتهت كغريبين يتقاسمان منزلا واحدا كل منا يعيش حياته بعيدا من الأخر
" في حين يقول حسين 50 عاما " تزوجت منذ 25عاما من زوجة أخي المتوفى نزولا عند رغبة أبي لتربية أطفال شقيقي ورعايتهم ، وافقت على الزواج منها مرغما لم أشعر تجاهها بأي مشاعر وعاطفة غير أنها زوجة أخي التي يجب ان أتحمل مسؤوليتها وأطفالها.
ويسرد حسين " لم تكن الزوجة التي أتمنى ان تقاسمني الحياة الزوجية  وتشاركني أمالي وأحلامي مع ذلك لم اقصر في مسؤولياتي الزوجية والمعيشية تجاة عائلتي لدرجة أني كنت أتصنع مشاعر الحب والمودة لزوجتي لمعرفتي أنها تسعد بذلك ولأوفي بمسؤوليتي أمام الله.
ويضيف "شعرت ان من حقي الزواج من إمرأة أبادلها مشاعر الحب والمودة بصدق وتشاركني همومي وطموحاتي المستقبلية فتزوجت بعد ثماني سنوات بامرأة كانت السبب في انقطاع علاقتي العاطفية بزوجتي الأولى التي اكتفت بمشاعر الاحترام وطيب العيش في ما بيننا وتقديرها لي كوالد لبناتها.
ويواصل "احترمت رغبة زوجتي ولم أطلقها ، أعيش مع زوجتي الثانية في منزل مستقل مع أولادي الأربعة أمارس حياتي الطبيعية والزوجية مع امرأة أريدها وأبادلها حياة زوجية مليئة بالحب والسعادة  ولا اشعر بذنب تجاه زوجتي الأولى لأنها اختارت الانفصال وفضلت العيش كوالدة لبناتي فقط "
.

كيف تتخلصى من الخلافات الزوجية بطريقة جزرية

كثيرة هي الضغوط والمشاكل اليومية التي نتعرض لها، سواء في البيت أو العمل أو حتى مع الاقارب والاصدقاء. وغالبا ما تبقى هذه المشاكل أو اجزاء منها عالقة دون حلول جذرية مما يعني احتمال ظهورها على السطح من جديد لاتفه الاسباب.
ولأن العلاقة الزوجية علاقة فريدة من نوعها ذات خصائص مميزة، تجمع بين طرفين بينهما مجموعة مختلفة ومتنوعة من المصالح والروابط من ضمنها الأطفال فيجب أن يكون التواصل سيد الموقف في حل هذه المشاكل والتخلص من أي بقايا أو بؤر أو نقاط اختلاف بشكل جذري.
ومن الطرق التي يجب أن يفكر بها كل شريكيين لحل مشاكلهما هذه النقاط السبع:
1. مناقشة المشكله مع الطرف الاخر على انفراد وتجنب وجود اى شخص حتى الاطفال او الخادمه .
2. محاولة الحفاظ على الحدود قدر الامكان قبل مناقشة الطرف الاخر .
3. التاكد من دقة المعلومات التى يستند اليها الزوج او الزوجه فى المناقشه .
4. التركيز على سلوك معين وليس على العموميات وتحديد الخطا الذى وقع فيه الطرف الاخر.
5. اثارة النقاش بعد حدوث المشكله مباشرة شرط تجنب الانفعال والغضب فالحل فى دقائق الهدوء افضل كثيرا من الحل فى ساعات الغضب لان قاعدة( الزمن جزء من العلاج ) لا تنفع فى هذا المقام .
6. ختم جلسة النقاش بالتفاهم على النتيجه التى تم الخروج بها مع الطرف الاخر وعدم تعليق الموضوع من غير نتيجه.
7. اغلاق الموضوع وعدم فتحه عند اى جلسه نقاش اخرى فى المستقبل وعدم استخدامه كسلاح لمحاربة شريك حياته .

مشاعر الزوجة داخل غرفة النوم

من أخطاء بعض الزوجات في غرفة النوم ، الكتمان كتمان مشاعر الزوجة  لزوجها ورغباتها وملاحظاتها وأحاسيسها واقتراحاتها ، وسأعرض بالتفصيل لكل كتمان منها :

كتمان مشاعر الزوجة

وفي مقدمتها مشاعر الحب ، الحب الذي قد لا تستطيع الزوجة أن تعبر عنه لزوجها في ساعات النهار ، وأمام الأبناء ، ووسط زحمة العمل .. فتكون غرفة النوم هي المكان الأنسب للبوح بهذه المشاعر والكشف عنها حتي ولو كان هذا الحب قليلاً ، أو ضعيفاً ، فإن إظهاره ومحاولة تكبيره في عين الزوج ، أمر مهم ونافع ، مهم في كونه يزيد في ارتباط الزوجين ، ونافع في إشاعة أجواء تحتاجها المعاشرة الجنسية لتكون ناجحة ومتناغمة .

كتمان الرغبات

ما زالت كثيرات من الزوجات يكتمن  مشاعررغباتهن في المعاشرة ويتحرجن من الإفصاح عنها ، ويتركن ذلك للزوج وحده ، وهن بذلك ينسين أو يتناسين أن المعاشرة والاستمتاع بها لهن كما أن فيها حق للزوج ، ومن ثم فلا مبرر من إبداء  مشاعر الزوجة رغبتها لزوجها الذي يفرح لذلك ويسعد حين يعلم أن زوجته راغبة فيه .

كتمان مشاعر الزوجة و الأحاسيس
الإحساس بالمتعة في في أثناء المعاشرة من الأمور التي تكتمها زوجات قليلات ، وكتمان هذا الإحساس يدفع إليه الحياء أحياناً ، والمكابرة أحياناً أخري ، مع ان الإفصاح عنه وإظهاره مما يزيد في رغبة الزوجين واستمتاعهما وتحقيق أقصي ما يمكن من اللذة الجسدية والنفسية .
ولهذا ننصح الزوجة بعدم كتمان الإحساس بالمتعة واللذة ، بل حتي المبالغة في إظهار هذه الأحاسيس وعدم التحرج من ذلك .

كتمان الملاحظات
قد تضيق الزوجة من أمر معين في أثناء معاشرة زوجها لها ، وتكتم ضيقها هذا في نفسها ، ولا تبديه لزوجها ، علي الرغم من تكراره عدة مرات ، إن لم يكن في كل معاشرة بينها وبين زوجها .
وهذا الكتمان خطأ بالغ ، وذلك لأن الضيق من ذاك الأمر يرتبط بالمعاشرة فتضيق الزوجة منها دون أن تشعر ، بينما كان يمكنها أن تبوح لزوجها بما يضايقها فيعملا معاً علي معالجته.
ومن ذلك علي سبيل المثال ، ضيق الزوجة من وزن زوجها الزائد ، حيث يكاد يكتم أنفاسها ويخنقها أثناء المعاشرة ، فيحسن هنا أن تخبر الزوجة زوجها بهذا ليحرص علي أن يتبع طرقاً أخري تخفف من وطأة ثقلة فوق أنفاسها .
كتمان الاقتراحات
قد ترغب الزوجة في أن يقوم زوجها بتقبيلها خلف أذنها مثلاً ، وقد تجد متعتها في عمل قام به في إحدي المعاشرات ولم يفعله ثانية ، وتتحرج من أن تقترح علي زوجها فعل ذلك ثانية ، وذلك إما حياء ً أو حرجاً أو خشية من صد زوجها ، والنصيحة أن لا تتردد الزوجة في طلب ما ترغب وتحب ، واقتراح ما يسعدها ويمتعها ، فزوجها كما وصفه القرآن ، لباس لها ، وما دامت تختار تفصيل اللباس الذي يسعدها ويريحها فعليها أن لا تتردد في إخبار زوجها برغباتها في غرفة نومهما .

كتمان الآثار
تبخل زوجات بالحديث عن معاشرات سابقة تركت في نفوسهن آثاراً إيجابية طيبة ، فهن صامتات كاتمات لا يبحن بتلك الآثار ، وتختلف دوافعهن إلي هذا الكتمان ، فمنهن من تري الحديث عنها شيئاً معيباً لا يجوز ، ومنهن من لا تفطن إلي أهمية ذلك الحديث ، ومنهن من تحذر من أن تظهر أمام زوجها ضعيفة .. وهكذا .
إن الحديث عن الآثار الحسنة التي خلقتها معاشرة سابقة يشوق إلي معاشرات جديدة ناجحة أيضاً ، ويزيد في أواصر المحبة بين الزوجين ويمنح كلاً منهما شعوراً بالثقة .

مشاعر ينبغي كتمانها
في مقابل ما دعونا إلي عدم كتمانه مما سبق ، فإن هناك مشاعر ندعو إلي كتمانها داخل غرفة النوم ، وهي مشاعر الزوجة، والمعاتبات المختلفة ، والاتهامات بالتقصير .. وغيرها من المشاعر السلبية التي ينبغي كتمانها داخل غرفة النوم وعدم البوح بها .
فليحرص كل من الزوجين علي عدم نقل الخلافات والمحاسبات والمعاتبات إلي غرفة النوم ، وتأجيل البحث فيها إلي وقت أخر .

ما يباح داخلها يكتم خارجها
وإذا كنا قد دعونا إلي البوح والتصريح بالأحاسيس والمشاعر والملاحظات والاقتراحات داخل غرفة النوم .. فإننا ندعو إلي كتمانها خارج هذه الغرفة ، فلا يجوز أن تحدث الزوجة أو يحدث الزوج أحداً ، أياً كان ، بما يحدث بينهما ، وذلك امتثالاً لأمر النبي صلي الله عليه وسلم : إن من أشر الناس عند الله منزلة يوم القيامة الرجل يفضي إلي امرأة وتفضي إليه ثم ينشر سترها . صحيح مسلم .
وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلي الله عليه وسلم ، أقبل عليهم بوجهه فقال : مجالسكم ، هل منكم الرجل إذا أتي أهله أغلق بابه وأرخي ستره ثم يخرج فيحدث فيقول :
فعلت بأهلي كذا وفعلت بأهلي كذا ؟! فسكتوا ، فأقبل علي النساء فقال : هل منكن من تحدث؟ فجثت فتاة كعب علي إحدي ركبتيها وتطاولت ليراها الرسول صلي الله عليه وسلم وليسمع كلامها ، فقالت : أي والله ، إنهم يتحدثون وإنهن ليتحدثن ، فقال : هل تدرون ما مثل من فعل ذلك ؟ إن مثل من فعل ذلك مثل شيطان وشيطانه . لقي أحدهما صاحبة بالسكة فقضي حاجته منها والناس ينظرون إليه . أخرجه أحمد وأبو داود .
وبعد ، فإذا كنت قد جعلت حديثي موجهاً إلي الزوجات فإنه لا يعفي الأزواج أيضاً مما جاء فيه ، فهو موجه إليهم أيضاً

الزواج الناجح كيف يكون

تمر الايام الاولى من الزواج وتشعر الزوجة انها اصبحت فى مأزق كيف تتعامل مع هذا الشريك الجديد ,فلم تتعود بعد على ان تكون هناك علاقة تربطها بشخص الى هذا الحد ,.فتبدأ بالتساؤل ماهى الطريقة التى يجب ان تتعامل بها مع زوجها حتى تستمر سعادتها الزوجية وتعيش فى  زواج ناجح؟ هل الصراحة هى سر الزواج الناجح ؟ ام الحزر هو سر الزواج الناجح ؟ كيف تكون العلاقة بالزوج ؟هل الصداقة بين الزوجين دليل على نجاح الزواج ؟ ام ان هناك بعض الاشياء يجب اخفائها عن الزوج حتى لا تعكر صفو الزواج ؟ كل هذة التساؤلات تتصارع بذهن الزوجة ولا تجد من يجيبها عليها ,لذا قررنا من خلال موقع النادي اسداء النصح لكل زوجة تبغى زواج ناجح

-1-  حتى يكون الزواج سعيد لا تصارحيه بكل شىء
أسرع وأسهل طريقة لفشل العلاقة ,, هى أن تعتقدى أن الطرف الآخر كله أذان صاغية يمكنك أن تلقى فيها
بكل مايشغلك .. مخاوفك . الوزن الزائد الذى أكتسبتيه مؤخرأ . أحلامك . أزمات الغيرة التى تمرين بها أحيانأ
إحترسى فهذا خطأ فادح , عودى نفسك على ألا تقولى سوى الأشياء المهمة . تعلمى كيف تتكلمين بحرص
ولباقة ولا تعترفى أبدأ لشريك حياتك بأى شىء يمكن أن يؤثر على صورتك عنده أو يشعره بأن صورته إهتزت
عندك .
على سبيل المثال ,, من غير المفيد أن تخبريه كم تخافين أن يتركك وإلى أى مدى سيكون سوء حالك إذا فعل
وكيف أنك ستشعرين أنك لم تعودى إمرأة مرغوبأ فيها ,, فهذا من شأنه أن يثير الكثير من المتاعب ...
إكتفى فقط بالحديث عما يترك لديه صورة حسنة لعلاقتكما ..
2- سر من اسرار الزواج السعيد ان تحتفظى بخصوصياتك 
لكى تظلى فى عينيه تلك المرأة الجميلة الجذابة التى أحبها وأحس أنه يستطيع أن يمضى باقى حياته معها ..
لاتكشفى أمامه خصوصياتك ,, وإحترمى خصوصياته أيضأ .....
أى لا تتجولى فى البيت طوال النهار بملابس النوم وشعرك الملفوف .. إستعدادأ للخروج فى المساء أو الذهاب
للعمل فى الصباح بل إجعلى من مكان تغيير ملابسك وتجميلك مكانأ خاصأ جدأ بعيدأ عنه أما هو فلا يرى غير
صورتك الجميلة .. والمسألة مسألة تعود ومعرفة أن الحياة الزوجية هى حياة لشخصين بينهما مساحات
مشتركة ,
3-  سر من اسرار  الزواج السعيد ان تحترسى من تدخلات الاهل إ
قد يرن جرس الباب فتقول الزوجة الشابة لزوجها .. لابد أنها والدتك التى تأتى وبدون تليفون مسبق
فيرد الزوج لا ليست والدتى لأنها تملك مفتاحأ ,,, كان هذا مشهدأ من المشاهد ولكنه يمثل واقعأ فى حياة
كثير من الأزواج ,,, والأطباء النفسانيون يؤكدون أن عياداتهم مليئة بحالات الإكتئاب والسبب الطلاق بسبب
تدخل الأهل .. وهذا ينطبق أكثر على الأزواج الشبان الذين يعتمدون ماديأ على عائلاتهم او الذين لم يستطيعوا
إبعاد الأسرتين عن مشاكلهما الشخصي
4- حتى يكون الزواج سعيد  لاتعيشى لنفسك فقط
لكى تنضج علاقة الزواج وتستمر لابد ألا يكون نجاح أحد الطرفين على حساب حياة الطرف الآخر
أى لابد أن يساعد كل منكما الآخر ليصبح أفضل ويحقق مزيدأ من النجاح
-5-حتى يكون الزواج سعيد  حافظى على اللغة السرية بينكما
بين كل حبيبين قاموس خاص لايفهمه غيرهما .. حركات . نظرات . نكات . تلميحات . وكثير من المشاكل
الزوجية تبدأ عندما يفقد الطرفان تلك اللغة المشتركة فى حياتهما اليومية , لتحل محلها أحاديث العمل
والأعباء ويعتبر الزوجان قاموسهما القديم شيئأ لم يعد فى الإمكان الرجوع إليه ,,,,,,,
لذلك حاولى إيجاد تلك اللغة بينكما فى كل مراحل الحياة .. وبجملة واحدة ,, وأن تكونا قادرين على الإبتكار

موقع زواج | موقع تعارف

أرشيف المدونة

Muslims girls | Zawag online
تم تصميم القالب بواسطة : قوالب بلوجر عربية